أخبارسياسةمنوعات

“فيسبوك”: تأخرنا في إدراك تأثيرنا “المدمّر” على الديمقراطية

فيسبوك تعيّن 10 آلاف موظف هذا العام للعمل على الأمن والسلامة على المنصة

Image result for facebook

عن الجارديان

اعترفت شركة “فيسبوك” بأنها كانت “بطيئة جدا” في إدراك التدّخل الروسي المزعوم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية نوفمبر 2016، قائلة إن شبكات التواصل الاجتماعي تعكس النوايا البشرية سواء كانت سيئة أو طيبة.

وقال سامي تشاكربارتي، مدير الإنتاج لدى “فيسبوك” إن مواقع التواصل الاجتماعي أتاحت لنا في أفضل الأحوال، الفرصة للتعبير عن أنفسنا، وفي أسوأها سمحت للجمهور بنشر معلومات مضللة تضر بالديمقراطية.

وأوضح “أتمنى أن أستطيع ضمان أن تغلب الإيجابيات على السلبيات، لكن لا يمكنني ذلك”.

وأشارت تدوينته إلى المواقف التي اتهم فيها فيسبوك بالمساعدة في تمكين معارضي الديمقراطية، معترفا بأن الموقع كان بطيئا جدا في إدراك كيف كانت هذه العناصر السيئة تضر بالمنصة.

وفي ما يتعلق باستخدام “فيسبوك” (كسلاح للمعلومات)، من خلال عناصر تابعة لروسيا خلال الانتخابات الرئاسية عام 2016 قال إن التدخل الروسي تم إلى حد ما من خلال إدارة صفحات زائفة، موضحا “لهذا نحن نعمل الآن على جعل السياسة في المنصة تتسم بالشفافية”.

وأضاف “سنجعل زيارة صفحة المعلنين ورؤية إعلاناتهم ممكنة على المنصة، كما سنطلب قريبا من المؤسسات التي تدير إعلانات ذات صلة بانتخابات إثبات هوياتهم حتى يصبح بإمكاننا إظهار الإعلانات التي دفعوا ثمنها بالفعل للمستخدم، وفي النهاية سنحفظ هذه الإعلانات الانتخابية ونجعلها متاحة للبحث عنها لتعزيز المسائلة”.

كما أوضح أن “فيسبوك” عين أكثر من 10 آلاف شخص هذا العام للعمل على الأمن والسلامة على المنصة، موضحا أنه على المستوى العالمي، من الصعب على الآلات أن تفهم الفروق الثقافية الدقيقة للترهيب السياسي.

كان مارك زوكربيرج مؤسس موقع “فيسبوك”، أعلن في وقت مبكر من الشهر الجاري، عن تغييرا ت كبرى هدفها “إعادة فيسبوك إلى أهدافه الأصلية”، وقال مارك في بيان نشره قبل قليل، إن “فيسبوك سوف يقلل إلى حد كبير من المحتوى العام (الأخبار والفيديو والعلامات التجارية) ويُركّز أكثر على التفاعل بين الأصدقاء والعائلات والمجموعات الاجتماعية”.

وكشف في بيان بعد ذلك، أن محتوى الأخبار سينخفض في الظهور إلى 4% مقارن بـ5% حاليا، بما في ذلك الأخبار والفيديو والمشاركات من العلامات التجارية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق