منوعات

فيروس كورونا.. قاتل الشرق الأوسط الغامض

 

  فيروس كورونا أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية .. لم يتم تحديد مصدره ولكن السعودية هي أكبر بؤرة للمرض في العالم. ومثل “السارس” لا يتوفر لقاح شاف للوقاية منه

 

 

إعداد: منة حسام الدين

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، هو مرض يصيب الجهاز التنفسي، ويعرف أيضاً باسم “كورونا” لأن ما الفيروس الذي يسببه ” MERS-CoV”  ينتمي لعائلة فيروسات الكورونا  أو الفيروسات التاجية”CORONAVIRUS” التي تحمل ذلك الاسم لظهورها أسفل الميكروسكوب على شكل تاج.

فيروس “MERS” المسبب لمرض “كورونا” يشبه في تركيبه وأعراضه فيروس “سارس” الذي كان قد انتشر عام 2003 في قارة آسيا، وتحديداً في الصين وأندونيسيا، وأدى إلى وفاة 775 شخصاً  بسبب مرض الالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد الذي لا يتوفر حتى الآن أي لقاح للوقاية منه.

مرض متلازمة الشرق الاوسط التنفسية الذي لم يتم تحديد مصدره، ظهر في أبريل 2012، وانتشر حتى اليوم  في 11 دولة، كان أولها فرنسا ، وذلك قبل أن تظهر أول إصابة بالمرض في مصر عن طريق شخص قادم من السعودية.

وفقاً للتقارير الصحفية والصحية، تعتبر السعودية بؤرة هذا المرض في العالم، حيث أصاب الفيروس منذ ظهوره في السعودية في سبتمبر 2012، 313 شخصاً، وتسبب في وفاة 92 حالة، من أصل 118 وفاة في العالم .

فترة حصانة فيروس “ميرس” تقريباً 12 يوماً، ويمكن أن يحافظ الفيروس على قدرته الإمراضية خارج جسم الإنسان لمدة 6 أيام في بيئة سائلة و3 ساعات على الأسطح الجافة.

 ـ أعراض مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية “كورونا”

1-   العطس والسعال المستمر

2-   آلام في العضلات

3-   امكانية ارتفاع الحرارة

4-   آلام في الرأس والحنجرة

5-   اختقان في الحلق

6-   التهاب الجيوب الأنفية

 ـ كيفية انتقال مرض “كورونا”

1-   تلوث البيئة المحيطة

2-   رذاذ وافرازات المصاب بالمرض

3-   مازال عير مؤكد إذا كان ينتقل من الحيوان إلى الإنسان

ـ طرق الوقاية من المرض

1-   عزل المصاب

2-   النظافة المستمرة لليدين

3-   استخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة

 ـ الفرق بين فيروس “سارس” وفيروس “ميرس”

فيروس “اسارس” يصيب الجهاز التنفسي ويسبب التهاب في المعدة والأمعاء، أما  فيروس “ميرس” فيسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي، ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي، والوفاة خصوصاً لدى المسنيين أو من لديهم أمراض مزمنة أو من يعانون من ضعف المناعة.

Untitled
احدث احصائية حول عدد المصابين والوفيات الناتجة عن مرض “كورونا”
مصدر : ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

إغلاق