أخبار

فيديو| 12 منطقة تشهد الكسوف الحلقي للشمس

بينهم الغردقة وطابا

شهدت عدة مناطق في مصر، مع شروق شمس الخميس، ظاهرة كسوف حلقي للشمس.

و”الكسوف الحلقي للشمس”، أحد أنواع كسوف الشمس، ويحدث في بداية كل شهر قمري، عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس، ويبقى جزء خارجي من الشمس مكوناً حلقة تحيط بالقمر.

وأعلن معمل أبحاث الشمس بمرصد حلوان، عن رؤية نهاية الكسوف الجزئي بعد شروق الشمس على الحدود الشرقية “سواحل البحر الأحمر” في رأس غارب لمدة 3 دقائق، وفي الغردقة لمدة 7 دقائق، وفي سانت كاترين لمدة 6 دقائق، وفي شرم الشيخ ودهب وطابا وسفاجا لمدة 9 دقائق، وفي القصير لمدة 12 دقيقة، وفي مرسى علم لمدة 15 دقيقة، وفي شلاتين لمدة 20 دقيقة، وفي أبورماد لمدة 26 دقيقة، وفي حلايب لمدة 27 دقيقة.

وأضاف المعمل، في بيان، نقله موقع مصراوي، أن الكسوف الحلقي للشمس حالة خاصة من حالات الكسوف الشمسي تحدث عادة حينما يكون القمر، أثناء دورته الشهرية حول الأرض في طور المحاق في نهاية الشهر القمري وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبًا منه، وفي تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة، أو قريبًا منهما.

 

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية المصري، قد أكد أمس الأربعاء أن ظاهرة الكسوف سوف تظهر في شكل حلقي في بعض الدول مثل الهند وسيرلانكا ومنطقة الهفوف بالمملكة العربية السعودية ورأس روبس بسلطنة عمان وبعض مدن الإمارات.

وقال إن الكسوف سيقطع ما يقارب من 12 ألف وتسعمائة كيلومتر من سطح الأرض ومغطياً مساحة يصل عرضها 118 كيلومتراً، مضيفاً أن أقصى مدة زمنية له ستكون ثلاثة دقائق وأربعين ثانية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق