رياضة

فيديو وصور: افتتاح أسطوري لأولمبياد ريو.. وأول ظهور للاجئين

فيديو: افتتاح أسطوري لأولمبياد ريو.. وأول ظهور للاجئين

شهدت البرازيل أمس افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية “ريو دي جانيرو 2016” بحضور الرئيس البرازيل المؤقت ميشال تامر، وبدأ الحفل بمجموعة رائعة من الاستعراضات والألحان على أرضية ملعب ماراكانا الشهير ووسط إجراءات أمنية مشددة بتواجد 10 آلاف رجل شرطة.

ألقى حفل الافتتاح بالضوء من خلال العروض الفنية على مراحل بارزة في تاريخ الدولة اللاتينية مثل الاستعمار البرتغالي والعبودية.

ثم افتتحت بعثة دولة اليونان طابور عرض الوفود المشاركة، لأنه استضاف أول دورة ألعاب أوليمبية حديثة عام 1896. فيما أوقد العداء البرازيلي ،فانديرلي كورديرو دي ليما، المرجل الاوليمبي بعدما كان من المقرر أن يقوم بذلك الأسطورة البرازيلية بيليه لكنه تعذر ذلك بسبب مرضه.

وشهد طابور العرض لأول مرة في تاريخ الاولمبياد دخول بعثة للاجئين.

وتستمر الدورة الأوليمبية حتى 21 أغسطس الجاري، ويشارك في الفعاليات 10,500 رياضي ورياضية يمثلون 207 فرق بمن فيهم فريق اللاجئين. وتعد هذه الدورة الأولى التي تشارك فيها فرق من كوسوفو ودولة جنوب السودان.

وسيتنافس فريق تحت العلم الأولمبي ويضم 10 أعضاء، خمسة من جنوب السودان واثنان من سوريا واثنان من جمهورية الكونغو الديمقراطية وواحد من اثيوبيا.

ويعد الفريق الأمريكي الذي وصل عدد أفراده إلى 544 أكبر الفرق المشاركة في الأولمبياد، فيما يبلغ تعداد فريق دولة توفالو الواقعة جنوبي المحيط الهادئ رياضيا واحدا فقط هو عداء المئة متر ايتيموني تيمواني.

وستكون دورة ريو هي الأولى التي يشارك فيها رياضيون ولدوا بعد عام 2000، أصغرهم سنا هي السباحة النيبالية جاوريكا سينج التي لا يتعدى عمرها الـ 13 ربيعا.

مقالات ذات صلة

إغلاق