ثقافة و فن

فيديو: خسارة خسارة .. حين سرق الأمريكان أغنية عبد الحليم

فيديو : أغنية  “بيج بم بن” للمغني الأمريكي الشهير جاي زي التي استولى فيها على لحن الموسيقار بليغ حمدي لأغنية عبد الحليم حافظ “خسارة خسارة”.

 جاي زي هو  أحد أشهر فناني الراب في أميركا والعالم، وهو كذلك زوج المطربة الأميركية الأشهر بيونسي، لكن شهرة جاي زي لم تمنعه من أن يستولي على  أحد أشهر ألحان أغنيات عبد الحليم حافظ، لحن خسارة خسارة” للموسيقار بليغ حمدي، وذلك في أغنيته “بيج بم بن”، التي تضمنها ألبومه “: Vol. 3: Life and Times of S. Carter Platinum

     ” والذي صدر العام 1999، وقتها أثار الصحافي المصري طارق عطية، مدير البرنامج المصري لتطوير الإعلام ناشر موقع “زحمة”، قضية السرقة الفنية في جريدة “الأهرام ويكلي” ، وسرعان ما انتقل الأمر إلى الولايات المتحدة لتهتم صحيفة “واشنطن بوست ” بالقضية التي تخص فنانا وألبوما حقق أعلى المبيعات في أميركا.

لكن طبقا لمعايير الحقوق الفكرية، لم يستطع ورثة الموسيقار بليغ حمدي مقاضاة جاي- زي، لأنه استخدم أقل من الحد اللازم ( 8 بار/ مازورة ) كي لا يُعد الأمر “رسميا” عملية سرقة، ولكنه استخدمه بذكاء، إذ يُعاد الجزء “المقتبس” مرات عديدة طوال الأغنية ليشكل لحنها الرئيسي.

وحين سُئل  جاي زي عن القضية، قال إنه سمع اللحن من أحد العازفين الهواة  في سوق ما، فاحتل ذهنه حتى استخدمه!

وبعد ذلك بأكثر من عقد، يصوّر “جاي زي “الأغنية ويرفعها على موقع يوتيوب، كما يوضحها الفيديو المرفق بالأعلى

. شاهد الأغنية الأصلية لعبد الحليم حافظ، كلمات مأمون الشناوي، ألحان بليغ حمدي، من فيلم “فتى أحلامي” 1957، إخراج حلمي رفلة.

 

مرفقات:

أثار طارق عطية القضية في الأهرام ويكلي

j a

وسرعان ما انتقلت إلى الصحافة الأمريكية

post-bigpimpin2

واهتمت المواقع الأكاديمية الأميركية بما أطلقت عليه “الاقتباس ”  و”العلاقة ” بين الراب والهيب هوب، والموسيقى الشرقية.

هذه لقطة من  دراسة في الموقع التابع لجامعة  جورج تاون

Untitled

.

اهتم ورثة بليغ حمدي بالقضية لكن السرقة تمت بذكاء

مقالات ذات صلة

إغلاق