أخبارمجتمع

فيديو- “مكونو”.. إعصار مدمِّر يضرب سلطنة عمان

إعصار “مكونو” يضرب سلطنة عمان

زحمة- وكالات

ضرب إعصار مكونو، عصر الجمعة، سواحل سلطنة عمان بسرعة 170 كم/ساعة، حيث رصدت كاميرا “العربية” لحظات دخول الإعصار وضرب صلالة والسواحل الجنوبية لسلطنة عمان.

وأعلنت سلطنة عمان وفاة شخصين اثنين إثر إعصار “مكونو” الذي يضرب سواحل البلاد المطلة على بحر العرب، لليوم الثاني على التوالي، مطلقة تحذيرها الثامن لاستمرار الحالة المدارية كإعصار من الدرجة الأولى.

وتعيش سلطنة عمان حالة من التأهب وسط قلق ومخاوف، تزامنا مع صدور ثمانية إنذارات وتحركات عسكرية على مستوى القيادات، في الوقت الذي أصدر فيه السلطان قابوس قرارا عاجلا لمواجهة التهديد القائم.

 

وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني في السلطنة، ثمانية إنذارات متتالية، وأهابت بجميع المواطنين ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة، التي يضرب خلالها إعصار “ماكونو” سواحل البلاد المطلة على بحر العرب، لليوم الثاني على التوالي، وفقا لصحيفة “أثير“.

وأشارت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عُمان، السبت، إلى تراجع الإعصار مكونو إلى منخفض مداري عميق، مع استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة على محافظتي ظفار والوسطى خلال الـ24 ساعة القادمة، مصحوبة برياح نشطة أحياناً.

كما يستمر البحر هائج الموج على سواحل ظفار والوسطى، مع ارتفاع الموج لمنسوب يتراوح بين 4 إلى 8 أمتار، في حين يكون ارتفاعه 3 أمتار على سواحل محافظة جنوب الشرقية.

وأصدر سلطان البلاد، قابوس بن سعيد، قرارا باحتساب أيام الأحد والإثنين والثلاثاء المقبلة إجازة رسمية لجميع وحدات الجهاز الإداري للدولة بمحافظة ظفار، نظرا للأنواء المناخية التي تعرضت لها المحافظة، والتي من المتوقع أن تستمر تبعاتها خلال الأيام القادمة، وفقا لصحيفة “الرؤية“.

وكان الإعصار ضرب خلال الساعات الماضية محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية، متسببا في فقدان 19 شخصا وغرق وجنوح 7 سفن بينها 4 خاصة بالصيد، ونزوح أكثر من 200 أسرة وعزل مدينة حديبو عاصمة المحافظة عن المناطق الغربية والجنوبية، جراء سيول الأمطار الغزيرة التي أدت إلى انهيار عدد من الطرق، ما دفع الحكومة اليمنية إلى إعلان سقطرى محافظة منكوبة وناشدت لإغاثتها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق