ثقافة و فن

فيديو| معرض الكتاب في اليوم الخامس.. مارش عسكري واحتفالات وأزمة الطوابير عند البوابات

"زحمة" في معرض الكتاب

 

تقرير- غادة قدري

رغم الإقبال الجماهيري الكبير على معرض الكتاب الذي تجاوز 500 ألف زائر خلال الأيام الخمسة الأولى، إلا أن بعض الزائرين والكتّاب والناشرين، كرروا الشكوى من التكدس والطوابير أمام بوابات الدخول الرئيسية إلى معرض الكتاب، ما نتج عنه التأخير فى فتح أجنحة الناشرين وتأخر البعض عن حضور مشاركاتهم في بعض الفاعليات.

وحول تلك الأزمة تواصل “زحمة” مع المسؤولين لسماع تعليقهم وما قاموا به لحل تلك الأزمة.

وأكد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج علي أنه تم حل الأمر من خلال السماح لدخول للناشرين والصحفيين دون الوقوف فى الطوابير من خلال البطاقة التعريفية الخاصة بهم.

وقال في تصريحات خاصة لـ“زحمة” إن هيئة الكتاب اجتمعت مع القائمين على مركز مصر للمعارض الدولية اللواء محمد الأمين مدير مركز مصر للمعارض، واللواء خالد السيد، والأستاذ حسين مسافر، والعميد وليد صلاح الدين، وتم الاتفاق على تزويد 4 بوابات أخرى لدخول الزائرين منعا للتكدس، وبالتعاون مع محافظة القاهرة، تم توزيع حركة الأتوبيسات على كل البوابات بدلا من إنزال الزائرين أمام بوابة واحدة فقط.

وحول الإجراءات الأمنية، أكد أن إدارة المعرض مجتمعة على أن سلامة الزائرين مقدم على أي شيء، حتى وإن كانت تلك الإجراءات الأمنية مشددة فهي في النهاية للصالح العام.

كما أوضح الدكتور هيثم الحاج على أنه تمت مطالبة القائمين على مركز مصر للمعارض الدولية خلال اجتماعه معهم بتكثيف التواجد الأمني على جميع بوابات المعرض، وتزويد أجهزة ال “x ray” الخاصة بتفتيش الحقائب، لافتا إلى أنه سيكون هناك اجتماع دورى على مدار فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب لمعالجة السلبيات أول بأول وتقديم مقترحات جديدة تستهدف مصلحة الناشر والقارئ.

مبيعات هيئة الكتاب

وعن مبيعات هيئة الكتاب كشف الدكتور هيثم لـ “زحمة” أنها تعدت 600 ألف جنيه حتى الآن بزيادةحوالي 25 % عن نفس المدة في العام السابق.

مارش عسكري

وخلال أيام المعرض رحب مركز مصر للمؤتمرات في الساعات الأولى من فتح البوابات للزائرين بمارش عسكري بواسطة فرقة الموسيقى العسكرية وقاموا بعزف بعض موسيقى الأغنيات الوطنية الشهيرة وارتدى بعض أفراد الفرقة الزي الفرعوني وهم يجوبون في أرض المعارض.

احتفالات ضيف الشرف

وقدّم جناح جامعة الدول العربية احتفالا مصحوبا بفرقة موسيقى عربية والكورال وقدموا مجموعة من الأغنيات الوطنية.

مصر للطيران واحتفالات عيد الطيران المدني المصري الـ89

وأقامت وزارة الطيران المدني ممثلة فى الإدارة العامة للثقافة الجوية في معرض القاهرة الدولي للكتاب، جناحا يستهدف التواصل مع كل فئات المجتمع، وبخاصة الشباب  لنشر الثقافة الجوية بين المواطنين من خلال إقامة ورش عمل وعرض وتوزيع مجموعة متنوعة من الإصدارات عن أنشطة الثقافة الجوية، ومجالات الطيران المدني المختلفة، ومن بينها نماذج محاكاة للطيران الفعلي والطيران اللاسلكي، بالاضافة الى تقديم هدايا تذكارية لزوار المعرض فى إطار تنمية الوعي والمعرفة بأنشطة الطيران المدني، وتأتي هذه الفعاليات بالتزامن مع احتفالات عيد الطيران المدني المصري الـ89.
وتنظم الشركة الوطنية مصر للطيران 392 رحلة طيران كاملة بتجربة السفر المجسم على مدار فترة المعرض بواقع 28 رحلة طيران يومية لتعليم وتوعية 1120 طفلا يوميا بتجربة السفر جوا، ويتم تقديم وجبات ومشروبات على الطائرة للأطفال من خلال تروليات الطائرة محاكاة للواقع وتقدم الوجبات والمشروبات.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق