إعلامسياسة

فيديو- مساعد وزير النقل: ثمن التذكرة الحقيقي 16.40 جنيهًا.. ما زلنا ندعمها بتسعة

“النقل” تدافع عن قرار زيادة أسعار تذاكر المترو

زحمة

قال مساعد وزير النقل، عمرو شعت، في أثناء استضافته ببرنامح “كل يوم” المذاع على قناة “ON E” مع الإعلامي عمرو أديب، إن “زيادة تذكرة المترو كانت مِن المفترض أن تُطبّق من شهر نوفمبر الماضي، ووزير النقل هشام عرفات، قال في مؤتمر مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مرفق السكة الحديد بشكل عام ومنه مترو الأنفاق تسعير التذكرة والخدمات فيه غير عادل، ونحتاج إلى رفع أسعار التذاكر”.

وأضاف “أنهينا الدراسات من نوفمبر الماضي، وبقي اختيار التوقيت. كان من المفترض يوم 1 فبراير الماضي زيادة الأسعار للسكة الحديد والمترو، لكن لما عملنا إحصائية بعدد اشتراكات الطلبة وجدنا أنها متدنية جدا نحو 3%، حينها قرر الوزير عدم الإضرار بالطلبة في وسط العام الدراسي، وأرجأ القرار لحين انتهاء الدراسة.. بالتالي الوزارة أعلنت والقرار لم يكن مفاجئًا”.

وأضاف شعت “الزيادة في أسعار التذاكر أقل كثيرًا من التكلفة الحقيقية للتكلفة التي تدفعها الوزارة، التذكرة اللي بـ7 جنيهات تكلف الوزارة 16 جنيها و44 قرشا، الدولة المصرية تدعم هذه التذكرة بـ9 جنيهات و44 قرشا، يعني أكثر من ثمنها”.

وقال وزير النقل هشام عرفات، خلال مشاركته في برنامج “على مسؤوليتي” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، إن “للموظف عملنا اشتراكات لا يوجد مثيل في تخفيضاتها في العالم.. تصل لـ57% من قيمة تذكرة الـ7 جنيهات”.

وأضاف “هذه خطة الدولة وليست خطة الوزير.. أنا أكمل ما بدأه الوزراء من قبلي.. مشيت على كل حاجة همّ عملوها”.

وتابع “أنا خدام للناس من مكاني هذا.. لو لم يفهم الناس هذا.. سلام عليكم ولا تفرق معايا.. أمشي، لسببين؛ أنا لن أنافق أحدا ولا أجمل الصورة على حساب أصول الدولة.. تبقى دولة إزاي؟ ما هو مفهوم الدولة عند الناس؟ النهارده بعد ما حطينا تصور لإنقاذ المرفق يبقى المرفق هيقع.. يبقى أنا ماليش لزمة، سلام عليكم”.

واستطرد “هذا القرار ليس قرارا فرديا بل قرار مؤسسي، دوري درسته بعناية والمستقبل المرفق، وفي الآخر عرضنا بكل شفافية وكل وضوح، وعرضناه على دولة الرئيس والحكومة، وعرضناه على الناس في نفس الوقت من خلال لقاءات مع حضرتك وزملائك”.

وتابع “لم يكن هناك صدمة للناس لأن الناس كلها عارفة واتكتب في الجرايد.. أنا نزلت من نحو أسبوعين -وبنزل كتير- واتكلمت مع ناس في المترو، وقلتلهم أنا ماعنديش خيار غير إني هعمل كذا.. 3 و5 و7 وأرجوكم اعملوا اشتراكات من دلوقتي لأن فيه ناس بيركبوا كل يوم، اللي زاد وغطا أمور أخرى.. امبارح -السبت- كان يوم عادي وكان زحمة علشان دخلة رمضان، والراكب بياخد وقت وهو بيشتري تذكرة على بال ما يتعود على النظام الجديد ويعد كام محطة.. لكن خلال 3 أو 4 أيام الناس هتتعود ونمتص المشكلة دي تمامًا”.

وأضاف “وفرنا الفكة بعد التواصل مع وزير المالية، نحو 250 ألف علشان نجري الأمور.. في الآخر دول أهلي، إحنا وزارة خدمية.. إحنا خدامين عند الناس.. لكن في نفس الوقت لا تساهل ولا نفاق ولا رياء في أصول الدولة اللي هم -الناس- بيملكوها”.

وقال المهندس علي الفضالي رئيس هيئة المترو، إن دعوات مقاطعة المترو التي تم إطلاقها بعد قرار زيادة أسعار تذاكر المترو لن تحقق أهدافها.

وأكد الفضالي خلال تصريحاته ببرنامج “على مسؤوليتي” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، أن مصلحة المواطن هي استقلال المترو فهو الوسيلة الأسرع والأرخص والأكثر أمانًا في مصر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق