إعلامفيديو

فيديو.. مانويل جوزيه: “مصر تشبه البرتغال في زمن الديكتاتورية”

زحمة – فيديو:  جوزيه عن البرتغال خلال سنوات الديكتاتورية: “كنا معزولين عن العالم وفقراء جدا”

استضافت الفنانة إسعاد يونس، المنتجة السينمائية ومقدمة برنامج “صاحبة السعادة”، يوم الاثنين، المدير الفني السابق للنادي الأهلي مانويل جوزيه. وتحدث المدرب البرتغالي خلال الحلقة عن فترة عمله مع النادي الأهلي في مصر، وذكريات طفولته وشبابه في البرتغال.

ووجهت مقدمة البرنامج سؤالا لمانويل جوزيه حول الحياة والمجتمع في مصر والبرتغال، والمقارنة بينهما. وأجب المدرب البرتغالي قائلا: “في زمن الديكتاتورية كان فيه تشابه وكان لدينا (في البرتغال) أحياء فقيرة جدا، ورغم أن البرتغال كانت تمتلك مستعمرات في في انجولا وموزمبيق وغينيا الاستوائية والرأس الأخضر وأيضا في جزر كماديا والازورس وتيمور الشرقية، لكن كل تلك الأموال كانت تذهب إلى 14 عائلة فقط”.

وقال جوزيه إن “ثلث الشعب البرتغالي كان يعيش حياة فقيرة جدا حتى عام 1975 الذى شهد الثورة، وكان حوالي 40% منهم أميين”، وأضاف أن الأوضاع الآن اختلفت كثيرا رغم مرور البرتغال حاليا بأزمة مالية.

واستمر المدرب البرتغالي، الذي درب النادي الأهلي لـ8 سنوات، في حديثه خلال البرنامج، وقال إن “البرتغال كانت معزولة عن العالم الخارجي خلال فترة شبابه.. كانت هناك طبقة عليا وجزء كبير من الدولة كان فقيرا.. وكانت متعتي الوحيدة كرة القدم”.

وتحدث جوزيه عن موسيقى “الفادو” التى كانت منتشرة في البرتغال خلا شبابه، وقال: “كانت تبكي الناس لأنها تتحدث عن الفقر في المجتمع والأشواق لأن كثير من الناس كانوا يهاجرون لخارج البلاد خلال تلك الفترة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق