منوعات

فيديو: لأول مرة.. “ناسا” تبتكر جهازا لزراعة النباتات في الفضاء

رواد الفضاء يتناولون أول وجبة مكوناتها مزروعة على متن مكوك فضائي

Qz- مايك مورفي

ترجمة دعاء جمال

أول نبات زرع وحصد في الفضاء، كان محصول  الخس الأحمر، الذى تناوله رواد الفضاء خلال رحلتهم على متن محطة الفضاء الدولية. ُزرع الخس لمدة 15 شهراً بنظام يدعى “فيج- 01″، حيث تم استخدام أضواء “ليد” حمراء، وزرقاء، وخضراء لزراعة النباتات في مساحة صغيرة.

وقالت “ناسا” إن الرواد نظفوا نصف المحصول قبل تناوله بمناديل معقمة بحمض الستريك، وسيتم تجميد النصف الآخر وإرجاعه للأرض ليتم تحليله. ومن غير الواضح كيف سيتناول رواد الفضاء هذا الخس، هل سيكون نوعاً ما من سلطة الفضاء، أو مجرد مقبلات لأطعمة الفضاء المجففة العادية.

ربما لن يشبع هذا المحصول رواد الفضاء، إلا أنه يمهد الطريق لزراعة محاصيل جديدة في محطات الفضاء وكواكب أخرى. حيث تبحث “ناسا” ووكالات فضاء أخرى عن مهام أطول لأماكن مختلفة مثل المريخ، وسيحتاجون لتطوير طرق لرواد الفضاء ليحافظوا على أنفسهم في الطريق وعند وصولهم.

أخبر راي ويلر، الباحث الرئيس لهذا المشروع، موقع ناسا:” هناك أدلة تدعم كون الطعام الطازج، مثل الطماطم، والتوت والخس الأحمر، مصدر جيد لمضادات الأكسدة. والحصول على طعام طازج مثل هذا وإتاحته في الفضاء يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مزاج الأشخاص وأيضاً قد يمنحهم بعض الحماية ضد إشعاع الفضاء”.

وتقول ناسا إنها تتمنى أن تصبح “زراعة الفضاء” ميزة جيدة للحياة على متن سفينة الفضاء ومستقبلاً على كوكب المريخ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق