سياسة

فيديو: كلمة مصر بمجلس الأمن.. تصويت أغضب السعودية

مندوب مصر في مجلس الأمن: “أوقفوا مأساة سوريا”

قال السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر في مجلس الأمن، خلال الجلسة التي عقدت في مجلس الأمن بنيويورك يوم السبت الماضي: “لا أجد كلمات تعبر عن مدى أسفنا الشديد إزاء المشهد نراه أمامنا اليوم، وإزاء تطور الأحداث الذي يدفع مجلس الأمن لأن يجتمع أمام العالم ليحمل للشعب السوري الشقيق رسالة فشل جديدة”.

وأوضح السفير تصويت مصر على المشروعين الفرنسي والروسي بشأن سوريا: “لقد صوتت مصر لصالح مشروعين تم طرحهما للتصويت اليوم، ويستهدفان التهدئة في سوريا، وللأسف ومع إدراكنا المسبق، بأن الفشل هو مصير حتمي للمشروعين، فإن تصويتنا لم يستهدف سوى التعبير عن موقف مصر التي ضاقت ذرعا من التلاعب بمصير الشعوب العربية من القوى المؤثرة في الصراعات في المنطقة”.

وقال “أوقفوا مأساة سوريا، أو من الأحرى ضعوا حدا للتنافس والمطامع للخلافات السياسية التي تكلف السوريين أرواحهم”.

وأنهى السفير كلمته بإيضاح النقاط التي صوتت مصر عليها: “رغم اختلاف المقاربة التي تضمنها المشروعان، اللذان تم طرحهما للتصويت، دعونا نتفق تضمنها نقاطا رئيسية يتعين البناء عليها خلال الأيام القليلة القادمة، وهي النقاط التي صوتنا لصالحا والتي هي أولًا: ضرورة وقف استهداف للمدنيين السوريين والمنشآت المدنية، وحتمية العمل على دعم النفاذ الإنساني بتنسيق الكامل مع الأمم المتحدة”.

النقطة الثانية: إنفاذ وقف العداءات في سوريا بصفة عامة، وصولا لوقف كامل لإطلاق النار، مع إعطاء الأولوية لحلب، وتعيم أدوات مراقبة التنفيذ.

النقطة الثالثة: ضرورة التصدي لاستخاف بعض الجماعات المسلحة بإرادة المجتمع الدولي وبطموح الشعب السوري في التغيير لمستقبل أفضل، من خلال إصرارها الممتد على التعاون مع الجماعات الإرهابية، لا سيما جبهة النصرة أو فتح الشام”.

النقطة الرابعة: المسؤولية التي يتحملها مجلس الأمن، والدور المحوري لمجموعة الدعم الدولية المعنية بسوريا، ورئاساتها المشتركة، للعمل على تحقيق النقاط السابقة.

النقطة الخامسة: ضرورة العمل على بدء مفاوضات جادة بين الأطراف السورية بشأن المرحلة الانتقالية وفقًا لبيان جنيف وقرار مجلس الأمن 22- 54.

وأبدى السفير استعداد مصر على العمل مع مجموعة الدعم الدولية والأعضاء الدائمين وغير الدائمين لتحقيق العناصر المشار إليها.

وكان عبد الله المعلمي، مندوب المملكة لدى الأمم المتحدة قد انتقد تصويت مصر في مجلس الأمن لصالح مشروع قرار روسي يقضي بعدم حظر الطيران فوق مدينة حلب السورية، ووصفه بالمؤلم.

مقالات ذات صلة

إغلاق