العالم في 60 ثانية

السويد تعيد التجنيد الإجباري.. العالم في 60 ثانية

أهم  5 أخبار عالمية اليوم الخميس 2 مارس 2017

قررت حكومة السويد إعادة نظام التجنيد الإجباري، ويعني القرار دعوة 4000 رجل وامرأة لأداء الخدمة بدءا من 1 يناير 2018، بحسب ما قالته متحدثة باسم وزارة الدفاع لبي بي سي. وسيختار هذا العدد من بين نحو 13000 شاب وشابة ممن ولدوا في 1999، وتخشى السويد، وهي بلد محايد، من المناورات العسكرية الروسية في البلطيق.

swedish

ورفع البرلمان الأوروبي الحصانة عن الزعيمة اليمينية المتطرفة الفرنسية، مارين لوبان، للتحقيق معها إثر نشرها صورا تتضمن مشاهد عنف لتنظيم الدولة الإسلامية على موقع تويتر. وتخضع لوبان للتحقيق في فرنسا بسبب نشرها ثلاث صور مروعة عن عمليات قتل قام بها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية عام 2015، ومن بينها ذبح الصحفي الأمريكي جيمس فولي.

مارين لوبان

وقال وزير العدل الأمريكي جيف سيشنز إنه سيتنحى إن أصبح ذلك هو الإجراء المناسب. ونقلت شبكة (إن.بي.سي) عن الوزير قوله “لم أجتمع بأي روسي في أي وقت لبحث أي شيء يتعلق بحملة سياسية.” وكانت زعيمة الديمقراطيين بمجلس النواب نانسي بيلوسي دعت سيشنز إلى الاستقالة يوم الأربعاء بعد تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست ذكرت فيه أن الوزير لم يكشف عن لقاءين أجراهما مع السفير الروسي قبل تولي ترامب الرئاسة.

Photo

ونقلت محطات إخبارية تركية عن الرئيس رجب طيب إردوغان القول يوم الخميس إن قانون الطوارئ والمراسيم الحكومية وأوامر فصل الموظفين المشتبه بارتباطهم بمحاولة الانقلاب في يوليو الماضي مستمرة حتى “تسوية كل شيء”. وفرضت تركيا قانون الطوارئ عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو.

Photo

وحقق منتخب الكاميرون فوزا كبيرا  على نظيره السوداني بأربعة أهداف مقابل هدف، ضمن مباريات الجولة الثانية من كأس الأمم الإفريقية للشباب. فوز الكاميرون رفع رصيده للنقطة الثالثة في المركز الثاني، بينما تجمد رصيد السودان عند نقطة وحيدة في المركز الرابع.

caf

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى