زحمة

فيديو- عمرو أديب عن “الفيسبوك المصري”: البلد مش ناقصة أخبار كاذبة

ما حقيقة الـ”الفيسبوك المصري”؟

زحمة

طالب الإعلامي عمرو أديب، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإصدار بيان يوضح حقيقة الأخبار المتداولة بشأن إنشاء “فيسبوك”، مصري، من أجل إزالة اللبس لدى البعض وتوهمهم بأن ذلك خطوة نحو السيطرة على مواقع التواصل الاجتماعي لإغلاقها، خاصة في ظل تناقل عدد كبير من المواقع الإخبارية لهذا الخبر.

وقال أديب: “بطالب الوزارة بإصدار بيان واضح وقاطع.. سرعة الإنترنت بمصر تساوي سرعة السلحفاة واللي زاد وغطى إن أعضاء مجلس النواب تحمسوا لهذه الأخبار غير الصحيحة”.

وأضاف “أديب”، خلال تقديمه برنامج “كل يوم”، المذاع عبر فضائية “ON E“، أن مثل هذه الأخبار تعد نموذجا فجا ومؤلما ومثالا للأخبار الكاذبة، قائلا “كل المواقع المحترمة نقلت عن وزير الاتصالات أن مصر ستنشئ فيسبوك مصريا.. والحقيقة خلاف ذلك تماماً.. مش معقولة كم الأخبار المكذوبة دي عندنا”.

وأكد الإعلامي عمرو أديب، أن برنامجه تواصل مع المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتوضيح هذه المعلومة فكان رده أنه موجود الآن باجتماع.

وكانت مواقع إخبارية تداولت تصريحات منسوبة للمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بأن “مصر سيكون لديها موقع للتواصل الاجتماعي على غرار (فيسبوك) قريبا”.

الخبر تم تداوله بكثافة عبر المواقع الإخبارية رغم قلة المعلومات المتعلقة به، ما بين تحليل خبراء معلومات وآراء أعضاء بلجنة الاتصالات بمجلس النواب، وتصريحات من مسؤولين في وزارة الاتصالات.

وبعدها أوضح محمد حنفي خضر مصطفى، مدير عام العلاقات العامة والإعلام بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في تصريحات صحفية لـ”الوطن” أنه “لدينا شباب مبدع قادر على عمل تطبيقات ذات جودة عالمية على غرار موقع فيسبوك وغيره”.

وأضاف “لا يمكن أن نقلد تطبيقا عالميا، حيث إن الوزارة لا تعتمد على هذا الأسلوب ولدينا شباب مصري استطاع تنفيذ وابتكار تطبيقات وصلت للعالمية وهناك شركات دولية كبيرة تواصلت معهم لشراء هذه التطبيقات ومعظمهم خريجو مركز الإبداع التابع لوزارة الاتصالات”.

اقرأ ايضاً :   «الإعلاميين» توقف ريهام سعيد.. أبرز الحلقات التي أثارت جدلًا 

وأوضح أن وزير الاتصالات أكد أن الشباب المصري قادر على ابتكار برامج لحماية البيانات والمعلومات، ولديهم القدرة على التميز، كما أن الوزارة لديها مبادرة رئاسية لرواد تكنولوجيا المستقبل والتي شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي تخرج الدفعة الأولى منها.

من جانبه قال النائب أحمد زيدان، أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إنه فوجئ بتصريحات وزير الاتصالات بشأن “الفيسبوك المصري” وإن لجنة الاتصالات بمجلس النواب ستهتم بهذا الأمر، والحديث مع الوزير، باعتبارها معنية بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وشدد أمين سر لجنة الاتصالات، على أن لم يسمع يوما في حياته على وجود “فسيبوك” خاص بكل دولة، لأنها شركة عالمية وليست محلية.

ماري مراد

ماري مراد




الأعلى قراءة لهذا الشهر