فيديو: سلمان في القاهرة: 5 أيام و20 مليار ..والسيسي يغرّد

سلمان في القاهرة: 5 أيام و20 مليارات و”اليمن”..والسسي يغرّد

زحمة، رويترز، العربية

وصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز القاهرة في أول زيارة رسمية له، منذ توليه مقاليد الحكم في المملكة. واستقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الملك سلمان في مطار القاهرة مع الوفد المرافق له. ثم توجه الملك سلمان إلى قصر الاتحادية في العاصمة المصرية حيث أقيمت له مراسم استقبال رسمي لبدء الزيارة التي تستمر 5 أيام.

ورحب الرئيس المصري بالعاهل السعودي، قائلًا: “أرحب بأخي على أرض وطنه الثاني”. وغرّد السيسي، في حسابه على تويتر قائلاً: أرحب بأخي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، على أرض وطنه الثاني مصر، ثم دشن وسما تحت عنوان #مصر_ترحب_بالملك_سلمان.

twsis

من جانبه، شدد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قبيل الزيارة على أن الأمن القومي السعودي والخليجي امتداد للأمن القومي المصري.

وهذه أول زيارة رسمية يقوم بها الملك سلمان للقاهرة منذ توليه الحكم خلفا لأخيه الملك عبد الله في يناير  2015 لكنه قام بزيارة وجيزة لمنتجع شرم الشيخ المصري في مارس  العام الماضي للمشاركة في مؤتمر دولي لدعم وتنمية الاقتصاد المصري.

وأذاع التلفزيون الرسمي المصري لقطات حية لوصول طائرة أ الملك سلمان والوفد المرافق له لمطار القاهرة الدولي وكان في استقبالهم الرئيس المصري عبد الفتاح‭ ‬ السيسي وعدد من كبار مسؤولي حكومته.

وقال التلفزيون إن الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي وصل إلى القاهرة قبل قليل من وصول الملك سلمان.

اقرأ ايضاً :   "دابق" تبيع رهائن وتعلن: فرار المسلم إلى الغرب من الكبائر

وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في بيان إن الجانبين سيعقدان جلسة مباحثات عقب

 

وتأتي القمة المرتقبة في ظل ظروف ومتغيرات دولية وإقليمية غاية في الخطورة والتعقيد، وسط صراعات واسعة في المنطقة، وتمدد للمنظمات الإرهابية. وتصب الزيارة في صالح تقوية التضامن العربي، حيث يشكل البلدان قطبي المواجهة على الصعيد الأمني والسياسي.

وقال قال مصدران حكوميان لوكالة رويترز يوم الثلاثاء إن زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية لمصر ستشهد توقيع اتفاقية لتمويل احتياجات مصر البترولية لمدة خمس سنوات بحوالي 20 مليار دولار وبفائدة اثنين بالمئة بجانب تقديم قرض لتنمية سيناء بقيمة 1.5 مليار دولار

وفضلاً عن مواجهة الإرهاب، ستبحث القمة الأزمة في اليمن، ووجهود إعادة الشرعية سلماً وحرباً، كما ستبحث الصراعات في سوريا والعراق، وما يجري في لبنان وتدخلات إيران في دول المنطقة، وكذلك الوضع في ليبيا واستكمال منظومة التحالف الاستراتيجي بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالتعاون العسكري الذي وضحت معالمه بالمشاركة في التحالف الإسلامي ومناورات رعد الشمال.

 

Add comment