سياسةفيديو

فيديو: سفير إسرائيل يهنىء المصريين برمضان..وسفير مصر يصل تل أبيب

زحمة- فيديو:  لأول مرة سفير إسرائيل في القاهرة يهنيء المصريين بشهر رمضان

Timesofisrael- جيدايلان ريباك

ترجمة دعاء جمال

نشر السفير الإسرائيلي فى القاهرة، فى تصرف غير مسبوق، مقطع فيديو على موقع “يوتيوب” قدم فيه التهاني للمصريين بحلول شهر رمضان. وأفاد راديو الجيش الإسرائيلي، أن رسالة السفير حاييم كورن، كانت الأولى من نوعها منذ 36 عاماً من العلاقات الثنائية.

وقال السفير مستخدماً السلام العربي التقليدى:”باسمي وباسم الشعب الإسرائيلي، بمناسبة شهر رمضان، نهنىء الشعب المصري (رمضان كريم)”.

أسست إسرائيل ومصر علاقات رسمية عام 1980 بعد توقيع معاهدة كامب ديفيد. ورغم عقد علاقات دبلوماسية رسمية، إلا أن الشعور المصري يعد أقل ودية بشكل ملحوظ.

وهنأ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الأسبوع الماضى، المسلمين الإسرائيليين قبل حلول شهر رمضان.  وقال نتنياهو فى تصريح:”إسرائيل هى الدولة الوحيدة فى المنطقة التى تحترم حرية الأديان وعبادة مواطنيها من كل الأديان. أنتم جزء لا ينفصل عن إسرائيل”.

وعلى صعيد آخر..

عينت مصر أول سفير لها لدى إسرائيل منذ عام 2012 يوم الأحد في إشارة إلى تحسن العلاقات بين البلدين.

وكان الرئيس المصري المعزول محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين استدعى سفير مصر لدى إسرائيل في نوفمبر 2012 بعد هجوم إسرائيلي أدى إلى مقتل قيادي عسكري بحركة حماس الفلسطينية وإندلاع اعمال عنف على مدى اسابيع.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أمس الأحد: “أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بالحركة الدبلوماسية لسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية بالخارج. وشملت الحركة ترشيح السفير حازم خيرت سفيرا لمصر في تل أبيب”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في القدس: “أبلغتنا السلطات في مصر بأنها سترسل سفيرا إلى إسرائيل”.

يذكر أن مصر وقعت معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1979

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق