حيوانات

فيديو| “ستيلا”.. كلبة ذكية تتحدث مع البشر

ستيلا كلبة ذكية تستطيع التواصل باللغة مع البشر

 

huffpost

تستخدم كريستينا هينجر خبرتها كعالمة في أمراض النطق والصوتيات لتعليم كلبتها ستيلا كيفية “التحدث” مع البشر.

ستيلا، التي تعيش في سان دييغو مع مالكتها، تجيد نطق 29 كلمة مختلفة و تستطيع تهجئة بعض الجمل.

وتقوم الكلبة بذلك من خلال الضغط على لوحة من الأزرار المبرمجة لتقول كلمات أو عبارات فردية.

وقالت هينجر في مقابلة مع CNN  إن ستيلا تنطق كلمة “الخارج” أكثر من غيرها، ففي أحد مقاطع الفيديو المسجلة لستيلا،  كانت تستمع إلى الضوضاء في الخارج، وتحاول التحقق من ما يجري، فضغطت على أزرار  للتعبير عن كلمات “الخارج”، و”انظر”، و”تعال”.

لقد حاولت تكوين جملة “تعال انظر ماذا يحدث في الخارج”

تعلمت ستيلا عبارات أخرى مثل  هيا نلعب بالكرة، أنا سعيدة

وأوضحت هينجر أنها تطبّق مبادئ مماثلة على ستيلا مثل التي يتم تطبيقها على الأطفال وتشمل هذه التطبيقات مزيد من التدريبات وكثير من الوقت والتكرار والممارسة.

بدأت هينجر في تدريس كلبتها منذ ما يزيد قليلاً عن عام ونصف العام، عندما لاحظت أن ستيلا كانت تتواصل بالفعل مع “الإيماءات والنغمات الصوتية”.

على سبيل المثال، إذا كانت ستيلا  جائعة وفي حالة تهيّج، فإنها تضغط على كلمة “مجنون” ، وتفعل الشيء نفسه عندما تكون في مزاج جيد وتشعر بـ “السعادة”.

في أحد مقاطع الفيديو تعبر ستيلا عن حاجتها إلى المساعدة عندما لا يعمل زر ضغطت عليه:

 

View this post on Instagram

 

Stella started off the day with a great four-button phrase to tell us where she wanted to go this morning: “Park love you come outside!” • Thanks to AAC, Stella‘s desires are heard, understood, and fulfilled (unless it’s “outside” for the 48th time in a day 😜). • Instead of being Stella’s masters, we see our relationship with her as more of a collaboration. Together we can decide how to best live a happy, playful, and beautiful life because Stella actually has a say in what happens. I am forever grateful for this shared language between us! • • • • • #hunger4words #talkingdog #everyonedeservesavoice #speechtherapy #AAC #slp #corewords #SLPeeps #slpsofinstagram #slp2be #earlyintervention #languagedevelopment #dogsofinstagram #dogmom #dogs #animalpsychology #doglover #sandiegodog #catahoula #blueheeler #smartdog #dogcommunication #mydogtalks #SLPdog #dognition #animalcommunication #interspeciescommunication #loveanimals #respectanimals #dogislove

A post shared by Christina Hunger, MA, CCC-SLP (@hunger4words) on

 

وبالنسبة لمحبي الكلاب الراغبين في التواصل مع كلابهم الصغيرة، أدرجت هينجر في مدونتها قائمة بالكلمات والتي توثق رحلتها مع ستيلا.

وقالت لشبكة CNN: “أول شيء عليك فعله هو التحدث إلى حيوانك الأليف”. “لاحظ كيف يتواصل معك بالفعل وابدأ في وضع الكلمات على تلك الإيماءات أو المصطلحات التي يستخدمها. ثم حاول الحصول على لوحة أزرار  وقم ببرمجتها بهذه الكلمات، وعلم حيوانك الأليف كيف يستخدمها طوال الوقت.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق