إعلامسياسةفيديو

فيديو.. حسام سويلم عن نوبل للسلام: ” الرباعية”دي ست ّ خدمت بلادها

فيديو.. حسام سويلم عن نوبل للسلام: ” الرباعية”دي ست ّ خدمت بلادها

أطلق الخبير الاستراتيجي حسام سويلم، أمس السبت، عددا من التعليقات الغريبة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “..وماذا بعد؟” الذى تقدمه الإعلامية رولا خرسا على فضائية “LTC”. وتحدث سويلم خلال المداخلة التى استمرت حوالي 10 دقائق عن أزمة سد النهضة وفوز اللجنة الرباعية للحوار الوطني في تونس بجائزة نوبل للسلام.

ووجهت مقدمة البرنامج سؤالا للخبير الاستراتيجي حول رأيه في فوز اللجنة الرباعية للحوار الوطني في تونس بجائزة نوبل للسلام، فرد قائلا: “أنا معرفش في الموضوع دا.. أنت عارفه تخصصي.. بس إذا كانت الست قدمت خدمات لبلدها … “. وهنا قاطعته رولا خرسا موضحه: “مش ست دي لجنة تضم 4 اتحادات كان لها دور فيما يعرف بثورة الياسمين”. فرد سويلم: “لا .. لا .. تقوللي ثورة الياسمين والثورة الملونة واللوتس عندنا في مصر.. كل دور تبع أمريكا”.

وتتألف اللجنة الرباعية من أربع منظمات: الاتحاد العام التونسي للشغل، والاتحاد التونسي للصناعة والحرف والصناعات اليدوية، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، ونقابة المحامين التونسيين.

واستمر سويلم، بعد هذا التعليق الغريب، في تحليل أسباب فوز اللجنة الرباعية التونسية بالجائزة فيما ظلت المذيعة تطرح عليه المزيد من الأسئلة المتعلقة بالموضوع.

وكان الخبير الاستراتيجي المثير للجدل قدم تحليلا لا يقل غرابة عن آرائه السابقة عندما قال خلال نفس الحلقة إن سد النهضة الأثيوبي لا يمثل خطرا على مصر موضحا أن “السد هيقع لوحدة بعد فترة بسبب التربة المقام عليها”.

ويظهر المحلل الاستراتيجي حسام سويلم، كما يفضل أن يقدم نفسه، على عدد كبير من الشاشات المصرية. وطرح سويلم مؤخرا أفكاره عما سماه “مجلس إدارة العالم” الذى يسبب الرياح والزلازل ويوجهها ضد دول معينة مثل مصر وتتحكم فيه أمريكا بحسب تعبيره. وأدت تحليلاته الغريبة في موجه من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من المواقع الإخبارية الأجنبية.

كما روج سويلم بقوة من خلال حلقة امتدت لأكثر من ساعة على شاشة التلفزيون الرسمي لما سماه بـ”حروب الجيل الخامس”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق