سياسةفيديو

فيديو: ترامب يعلن خطة المئة يوم الأولى: سنحقق في “الفيزا”

 

فيديو: ترامب يعلن خطة المئة يوم الأولى: سنحقق في “الفيزا”

الجارديان- زحمة
فاطمة لطفي

نشر دونالد ترامب مقطع فيديو يوضح خطته السياسية  وأهم قراراته لأول مائة يوم في الرئاسة،  ويعد فيه بإصدار مذكرة  انسحاب من معاهدة الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية “عبر المحيط الهادي” ، وذلك من اليوم الأول.

وفي الشريط المصور المختصر الذي نشر على موقع يوتيوب أمس الإثنين، قال الرئيس المنتخب:” فريقنا الإنتقالي يعمل على أفضل وجه، وبكفاءة وفاعلية”. الأمر الذي يتعارض مع تقارير وسائل الإعلام التي تقول أن هناك فوضى في برج ترامب الدولي حيث يكافح ترامب في بناء فريق.

وتابع ترامب، أن أجندته السياسية تقوم على مبدأ جوهري.. وهو وضع أميركا في المقام الأول.

وقال إنه طلب من فريقه الانتقالي، إنشاء قائمة لقرارات إجرائية “يمكننا اتخاذها في اليوم الأول”. والتي سواء كانت عن إنتاج الصلب أو إنشاء سيارات أو علاج الأمراض، فإنه يريد للجيل القادم من الإنتاج والإبداع أن ينشأ هنا في أمريكا، حيث يتم خلق الثروات وفرص العمل لصالح العمال الأمريكيين”.

فيما يتعلق بالتجارة،  قال ترامب بأنه  يعتزم إصدار مذكرة تعتزم الانسحاب من معاهدة ” الشراكة عبر المحيط الهادئ” ، واصفًا إياها بأنها ” كارثة محتملة على بلادنا”.  ويستبدلها باتفاقات تجارية ثنائية من شأنها أن تعيد الوظائف والصناعة للبلاد.

قبل إعلان ترامب بساعات، حذر رئيس الوزراء اليابان، شينزو آبي، من أن ” اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي” ستكون بلا معنى دون مشاركة الولايات
المتحدة.

وفيما يتعلق بمجال الهجرة، تجنب ترامب تمامًا ذكر إنشاء جدار على الحدود مع المكسيك أو رغبته في ترحيل المهاجرين، سواء كان لهم سجل إجرامي أو لا، واكتفى بقول بأنه سيأمر وزارة العمل بأن تحقق في كل الانتهاكات والتجاوزات المتعلقة  بنظام منح الفيزا للسفر إلى الولايات المتحدة.

فيما يتعلق بالطاقة،  قال ترامب بأنه يعتزم إلغاء القيود المفروضة على توفير فرص العمل في مجال انتاج الطاقة الأمريكي ، يشمل ذلك الصخر الزيتي والفحم النظيف، الأمر الذي سيتيح توفير الملايين من الوظائف ذات الأجور العالية.

وعن الأمن القومي، قال بأنه سيطلب من وزارة الدفاع، ورئيس هيئة الأركان بأن يطوروا خطة شاملة لحماية البنية الأساسية الحيوية لأمريكا من هجمات الإنترنت وكل أشكال الهجوم الأخرى.

أنهى ترامب حديثه قائلًا بأن هذه فقط هي خطوات سيتخذها والتي من شأنها إصلاح وتجديد واشنطن وإعادة بناء الطبقة الوسطى، ووعد بتقديم المزيد من التعهدات في الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق