زحمة

فيديو- بوتين يصل ولايته الرابعة بـ”موتوسيكل”.. تعرف على نتائج الانتخابات

بوتين يكتسح ولاية2018/2024

زحمة- وكالات

احتفل الرئيس الروسي فلاديمير بوتن مع أنصاره بتحقيقه فوزاً كاسحاً لكن متوقعاً، في انتخابات الرئاسة في روسيا بنسبة فاقت 75 في المئة حتى ساعة متقدمة ليلاً.

وقال بوتين مساء أمام أنصاره قرب الكرملين «أرى في هذا الأمر الثقة والأمل لدى شعبنا»، واعداً بالقيام «بعمل كبير في شكل مسؤول وفاعل».

وأظهرت النتائج الأولية لفرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية للعام الحالي لولاية مدتها ست سنوات وهي الرابعة لبوتين، حصوله على 76.15% من الأصوات بعد فرز 78.8% من الأوراق الانتخابية.

وأكد متحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية الروسية، اليوم الاثنين، أن نتائج الانتخابات الرئاسية في روسيا، على الأرجح سيتم عرضها في نهاية الأسبوع الجاري.

وحصل فلاديمير بوتين، في التصويت للانتخابات الرئاسية على الأغلبية المطلقة للمواطنين الروس، الذين لديهم الحق في المشاركة في الانتخابات – 54.4 مليون نسمة.

ففي انتخابات عام 2000، حصل بوتين على دعم 39.7 مليون ناخب (52.9٪)، وفي 2004- حصل على 49.6 مليون (71.31٪)، وفي 2012- على 45.6 مليون (63.6٪). وفي عام 2008، حصل دميتري ميدفيديف على دعم 52.5 مليون ناخب (70.3 ٪)، ونال بوريس يلتسين في عام 1993 في الانتخابات دعم 40.4 مليون نسمة (53.8٪)، وفي 1991، على دعم 45.5 (57.3٪).

وقال بوتن اليوم، الاثنين، أن روسيا لا تعتزم الانجرار في سباق التسلح، مشيرا الى أن بلاده ستولي اهتماما لازما لتعزيز القدرات الدفاعية.

وأضاف خلال لقائه بالمرشحين: “بالتأكيد نحن سنولي اهتماما لازما لمواصلة تعزيز القدرات الدفاعية للدولة، لكنني أؤكد أن لا أحد يعتزم التورط في سباق التسلح”.

ولفت الرئيس بوتين إلى أن روسيا تتطلع إلى حوار بناء مع جميع البلدان مبينا أن هذا الأمر “يجب أن يكون متبادلا كما هو الحال في الحب”.

اقرأ ايضاً :   الخارجية لمجلس الأمن: دافعنا عن أنفسنا بقصف أهداف في ليبيا

وبحسب وكالة “سبوتنك” في تغطيتها المباشرة للانتخابات الرئاسية الروسية:

  • تم فرز 99.94 % من بطاقات الاقتراع
  • تشكل نسبة الإقبال 67.98 %.
  • نسبة الأصوات المدلى بها للمرشحين قد لا تصل إلى 100%، نظرا لأن نظام العد يأخذ في الحسبان بطاقات الاقتراع غير الصالحة.
  • المعدل المتوسط للإقبال على الانتخابات في البلاد يساوي 67.98%.
  • المرشح عن الحزب الشيوعي الروسي بافل غرودينين جاء في المركز الثاني بفارق كبير عن بوتن.
  • في المركز الثالث يأتي زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي، فلاديمير جيرينوفسكي.

 

وأشارت مجلة ذي موسكو تايمز إلى أن هذا الفوز يأتي في وقت تمر فيه علاقات روسيا مع الغرب بعدة مشاكل، وقالت المجلة إن فوز بوتين بالرئاسة سيجعل حكمه يمتد إلى غاية العام 2024 أي أنه سيدوم ربع قرن، وسيكون عمر بوتين في حينها 71 عاما. وأشارت المجلة إلى أن جوزيف ستالين وحده من سبق له أن حكم لمدة أطول. المجلة عادت على عملية الانتخاب وأشارت إلى بعض المخالفات التي شابتها كإرغام الناس على المجيء للتصويت، لكن هذه المخالفات لم تقوض انتخابات أمس حسب اللجنة المركزية للانتخابات.

ندى الخولي

ندى الخولي




الأعلى قراءة لهذا الشهر