أخبار

فيديو| بريطانيا تعتقل جوليان أسانج مؤسس ويكيليكس

بعد 7 سنوات..

اعتقلت الشرطة البريطانية جوليان أسانج، مؤسس موقع “ويكيليكس”، اليوم لخميس، من داخل سفارة الإكوادور، بعدما تراجعت الدولة اللاتينية عن إجراءات لمنحه حق اللجوء.

 

وقال وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد: “أستطيع أن أؤكد أن أسانج محتجز لدى الشرطة، وأنه يواجه العدالة في بريطانيا”.

وأفادت شرطة لندن في بيان لها على موقعها الإلكتروني أن ضباط من شرطة العاصمة اعتقلوا جوليان أسانج (47 عاما) عند سفارة الإكوادور، بموجب أمر قضائي صادر من محكمة ويستمنستر الجزئية في 29 يونيو 2012، بسبب رفضه تسليم نفسه للمحكمة.

وجرى احتجاز أسانج في مركز شرطة لندن المركزي، حيث سيبقى هناك حتى تقديمه إلى محكمة ويستمنستر الجزئية في أقرب وقت ممكن، بحسب البيان.

وأوضحت الشرطة أن السفير الإكوادوري دعا الشرطة إلى تنفيذ التوقيف بعدما تراجعت حكومته عن إجراءات لمنح أسانج اللجوء.

وكان أسانج قد لجأ إلى سفارة الإكوادور في لندن في 19 يونيو 2012 وطلب اللجوء السياسي، بعد صدور حكم من القضاء البريطاني بتسليمه إلى السويد، حيث يواجه تهمة اغتصاب وتحرش جنسي.

ومن جهتته، صرح رئيس الإكوادور لينين مورينو في الوقت ذاته بأن بلاده قررت رفض منح أسانج اللجوء السياسي.

وكتب عبر صفحته على موقع “تويتر”: “اتخذت الإكوادور قرارا سياديا برفض منح جوليان أسانج اللجوء السياسي بسبب الانتهاكات المتكررة لأحكام الاتفاقيات الدولية”.

وأكد رئيس الإكوادور أن بلاده حصلت على ضمانات من بريطانيا بعدم ترحيله إلى بلد قد يتعرض فيه لعقوبة الإعدام.

بينما وصف موقع “ويكيليكس” رفض منح أسانج اللجوء بانتهاك الحقوق الدولية من جانب الإكوادور.

كما ذكر “ويكيليكس” أن “جوليان أسانج لم يغادر السفارة. وقد دعا سفير الإكوادور الشرطة البريطانية إلى السفارة، حيث تم اعتقاله على الفور”.

واكتسب أسانج شهرته بعد سلسلة من المنشورات السرية، بما في ذلك حول العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان والعراق وظروف الاحتجاز في معسكر جوانتانامو.

وعندما بدأت السلطات الأمريكية بملاحقته في عام 2010، انتقل أسانج إلى السويد بحثا عن الحماية، لكنه سرعان ما اتهم بارتكاب جرائم جنسية، لكنه نفى أي تورط فيها.

وأدرجته المحكمة السويدية في قائمة المطلوبين دوليا، وبعد ذلك تم احتجازه في لندن، لكن سرعان ما أطلق سراحه بكفالة، ويتواجد أسانج في سفارة الإكوادور في العاصمة البريطانية منذ عام 2012.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق