سياسة

فيديو| الرئيس يُعلِّق على واقعة “ديرب نجم” ويُطالب بتكريم أطباء “القومي للكبد”

هذه أبرز تصريحات الرئيس على هامش افتتاح المستشفى العسكري في المنوفية

زحمة

وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، سؤالًا لوزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، بشأن ما حدث في مركز الغسيل الكلوي بـ”ديرب نجم”، مؤكدًا ضرورة التعامل مع أي تقصير حدث بالقانون.

وقالت الوزيرة، خلال فعاليات افتتاح الرئيس، المستشفى العسكري في مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، اليوم الأربعاء، إن الواقعة مؤسفة للغاية، والمريض المصري أمانة في رقابنا، ولا نرضى أن يخرج مريضًا كما هو، فما بالنا بأن يخرج كما حدث.

وتابعت: “خدمة الغسيل الكلوي تخدم أكثر من 50 ألف مواطن، من خلال 640 مركز غسيل كلوي، وتجري الوزارة 8 ملايين غسلة سنويا”.

وعما حدث، قالت إن الصيانة جرت الجمعة 14 سبتمبر، بتغيير الفلاتر، للمحطتين اللتين تصبان في مركز واحد، وفي اليوم التالي للصيانة، حدث ما حدث، بدأ الغسيل بالمركز في 5:30 صباحًا، على 46 ماكينة، موضحة أن تدخل الفريق الطبي أنقذ باقي المرضى، ولم يتبقّ سوى اثنين فقط في المستشفى الآن.

وعلّق الرئيس، على شرحها لتفاصيل ما حدث في “ديرب نجم”، قائلًا: “لمّا يكون فيه عنصر بشري مشترك في مسائل معينة قد يترتب عليه خطأ تنجم عنه وفاة، وأي حد بيشتغل في أي مكان بمصر، ده مستشفى مركزي، فيه عدد من الأطباء وقيادة المستشفى، لمّا كل مكان يبقى فيه حاجة اسمها مفاصل المكان.. لو قفلناه يعمل مشكلة كبيرة”.

وأضاف السيسي أن المسؤول عن المستشفى كمدير يجب أن يعرف أن هذه المفاصل، لو حدث فيها أي خلل تترتب عليه مشكلة في حياة الناس.

وقال الرئيس: “أنا قلت للمحافظين يدخلوا مع المديرين.. علشان أزوّد نطاق الإشراف وأقلل من فرص التعرّض للأذى”، متابعًا: “أنا مش بادخله يناطح مدير المستشفى لكن عايز أطمن إن المشاكل ما تتكررش”.

كما طالب عبدالفتاح السيسي بتكريم أطباء المعهد القومي للكبد، وذلك على مجهودهم في القضاء على فيروس”سي”.

وأعرب الرئيس السيسي عن أمله في القضاء على فيروس “سي” في مصر خلال عامين وتابع قائلا: “لدينا حلم بأن يتم الكشف على كل المصريين فوق 18 سنة للقضاء على فيروس سي تمامًا”، مضيفا: “نسعى إلى توفير الكشف الطبي السريع على فيروس سي بالمدارس للاطمئنان على أبنائنا الطلاب”.

ودعا الرئيس، المصريين بالتوجه إلى مقرات حملة فيروس سي عند بدء الحملة في أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن المرض فتك بأهلنا على مدى السنوات الـ40 الماضية.

وقال الرئيس: “قمنا بما يلزم من إجراءات من أجل إنجاح فكرة المسح الطبي”، معربا عن أمله في الانتهاء من المسح والعلاج خلال العامين المقبلين قائلا: “نأمل خلال العامين القادمين في القضاء على المرض بمصر بتضافر جهود الدولة مع مواطنيها”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق