سياسة

فيديو: الخيال والحقيقة في “الأهرامات الفرنسية”

فيديو: الخيال والحقيقة في “الأهرامات الفرنسية”

زحمة –

أضاءت مصر، مساء الأحد، أهرامات الجيزة بأعلام دول روسيا وفرنسا ولبنان تضامنا مع ضحايا تلك الدول الذين سقطوا جراء عمليات دامية.

ورسمت الأضواء أعلام الدول الثلاث على هرم خوفو،  وفوقها عل مصر، وكتب منظمو الحدث على الأهرامات رسالة تضامن بثلاث لغات هي العربية والروسية والفرنسية. وحمل مسؤولون مصريون بينهم وزيري الآثار والسياحة الشموع ووقفوا دقيقة حداد تضامنا مع ضحايا العمليات المسلحة حول العالم.

وقال وزير السياحة هشام زعزوع إن الفعالية التي أجريت في الجيزة ترمز إلى تضامن مصر مع كافة شعوب العالم المتضررة من الإرهاب، خاصة شعوب فرنسا ولبنان وروسيا.

وسخر مصريون على وسائل التواصل الاجتماعي من الهيئة التي تم “تلوين ” الأهرامات” بها، وتداولوا  صورا للتضامن تم تصميمها بواسطة برنامج فوتوشوب، مقارنة إياها بالصورة الحقيقية.

الخيال بالأعلى والحقيقة بالأسفل
الخيال بالأعلى والحقيقة بالأسفل

بينما  وزير الآثار ممدوح الدماطي إن “المصريين يسعون بهذه الفعالية إرسال رسالة بأنهم يتصدون للإرهاب ويتضامنون مع شعبي فرنسا ولبنان اللتين تعرضتا لهجمات بربرية وكذلك مع روسيا وعائلات الضحايا الذين لقوا مصرعهم في حادث الطائرة المأسوي”.

من جانبها، أعربت السفارة الفرنسية بالقاهرة عن شكرها لمصر لإضاءة الأهرامات بألوان علم فرنسا تضامنا مع ضحايا الهجمات “الإرهابية”، التى هزت باريس الجمعة الماضية.

وقتل حوالي 129 شخصا خلال ثلاث هجمات متزامنة نفذها مسلحون في باريس، واستهدفت “ستاد فرنسا”، وأحد المطاعم، ومسرح باتاكلان. وأدعى تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عن الحادث.

وفي سيناء قتل حوالي 224 راكبا معظمهم من الروس على متن طائرة سقطت بعد إقلاعها بـ23 دقيقة من مطار شرم الشيخ. ولم تعلن لجان التحقيق أسباب الحادث رسميا حتى الآن لكن تصريحات مسؤولين بريطانيين وأمريكيين وروس رجحت أن تكون الطائرة قد أسقطت بفعل قنبلة زرعت على متنها.

وفي الضاحية الجنوبية ببيروت، وتحديدا في برج البراجنة نفذ مسلحان عمليتين انتحاريتين ما أسفر عن مقتل 44 شخصا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق