سياسةفيديو

فيديو التعذيب الذي تسبب في اعتقال أحمد منصور في ألمانيا

تحذير: مشهد عنف

زحمة – الفيديو الذي يقف وراء اعتقال إعلامي الجزيرة أحمد منصور في ألمانيا

mansour1

يعرض الإعلامي أحمد منصور غدا الإثنين على قاض ألماني للنظر في اعتقاله بموجب مذكرة توقيف مصرية عند وصوله أمس السبت إلى مطار تيجيل الألماني

واعتقلت السلطات الألمانية، أمس السبت، أحمد منصور الصحفي في قناة الجزيرة عند وصوله إلى مطار تيجل الدولي ف. وقال المتحدث باسم الشرطة الألمانية أن المدعي العام يفحص هوية الرجل بالاضافة إلى احتمال تسليمه لمصر.

كانت محكمة جنايات القاهرة حكمت على منصور الذي يحمل الجنسيتين المصرية والبريطانية بالسجن لمدة 15 عاما غيابيا العام الماضي بتهمة تعذيب محامي “أسامة كمال”  في ميدان التحرير عام 2011. لكن قناة الجزيرة قالت حينها إن التهمة ملفقة والهدف منها إسكات منصور. وصدرت في نفس القضية أحكام على القياديين في جماعة الإخوان محمد البلتاجي وصفوت حجازي.

لكن مقطع الفيديو الذي يظهر عملية الاعتداء والتعذيب امشار إليها داخل أحد شركات السفريات المنتشرة حول ميدان التحرير أثناء الثورة بينما يشرف على تعذيبه واستجوابه عدد من عناصر جماعة الإخوان المسلمين. لا يظهر فيه أحمد منصور

،وفي مقطع الفيديو التالي يروي صفوت حجازي -القيادي الإخواني والمدان في ذات القضية- وقائع خطف وتعذيب المحامي زاعما أنه ضابط في أمن الدولة

ويروي المحامي نفسه ضحية التعذيب، وقائع ما تعرض له من اعتداءات وإهانة -على حد قوله- قاقلا أن المسؤول الأول على تعذيبه هو الطبيب حازم فاروق النائب الإخواني ونقيب أطباء أسنان مصر

،

وقال محامي قناة الجزيرة سعد جبار إن اعتقال منصور في ألمانيا حدث “فجأة وبشكل غير متوقع”. وأضاف جبار أن اعتقال منصور ” تطور خطير للغاية..كنا نعلم أن المصريين في طريقهم لنصب هذا الفخ للتحرش بصحفيينا وهذا ما حدث”.

وتحدث منصور، امس السبت، عبر مقطع فيديو مسرب من مطار تيجل عن اعتقاله، وقال إن السلطات الألمانية اعتقلته بناء على طلب من الحكومة المصرية، وأنها سترحله إلى السجن. وأوضح منصور أنه رفض التوقيع على قرار اعتقاله إلا بعد حضور محاميه.

من جانبها، طالبت قناة الجزيرة السلطات الألمانية بإطلاق سراح أحمد منصور، وقال المدير العام للقناة مصطفى سواق، في بيان نشر السبت على موقع الجزيرة الإلكتروني: “منصور يعد من أكثر الصحفيين احتراما في العالم العربي ويجب إطلاق سراحه فورا”.

وقالت وزارة الداخلية ستنسق مع مكتب التعاون الدولي بوزارة العدل لمخاطبة السلطات الألمانية للوقوف على إجراءات تسليم احمد  منصور إلى مصر، وأضافت أنه في حالة موافقة السلطات الألمانية على تسليم منصور سيتم إعداد ملف الاسترداد الخاص به الذي يتضمن التهم والأحكام الصادرة في حقه وإرسالها برفقة مأمورية من الإنتربول المصري لتسلمه.

وتتهم السلطات المصرية التى أغلقت مكاتب الجزيرة في القاهرة القناة بالانحياز لجماعة الإخوان المسلمين المدعومة من قطر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق