أخبارسياسة

فيديو| افتتاح القمة العربية في تونس والسعودية ترفض المساس بسيادة سوريا على الجولان

انطلقت القمة بحضور 13 زعيم دولة ما بين رؤساء وملوك وأمراء

 

زحمة

انطلقت منذ قليل في تونس أعمال القمة العربية العادية في دورتها الثلاثين بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ووفقا لبيانات رسمية وتقارير صحفية، انطلقت القمة بحضور 13 زعيم دولة ما بين رؤساء وملوك وأمراء، بينهم أمير قطر تميم بن حمد، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وباستثناء سوريا المجمد عضويتها، يغيب 8 زعماء عن القمة، أبرزهم الرئيسان السوداني عمر البشير، والجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والسلطان العماني قابوس بن سعيد وملك المغرب محمد السادس.

وسلم العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز رئاسة القمة إلى الرئيس التونسى الباجي قائد السبسى، وذلك بمشاركة ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية وحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط.

وتناقش القمة عددا من الموضوعات الهامة والخاصة بالشأن العربي وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والمصاعب التي تواجهها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، كما تناقش القمة تطورات الأزمة السورية والأوضاع في ليبيا واليمن.

كما يناقش الزعماء العرب، مشروع قرار يرفض إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن سيادة أعراف واشنطن بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة منذ عام 1967، واعتباره لاغيا.

وفي كلمته خلال افتتاح القمة العربية التي بدأت أعمالها يوم الأحد في تونس قال العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ”نجدد التأكيد على رفضنا القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بالسيادة السورية على الجولان“.

فيما أكد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أن القمة العربية التي بدأت أعمالها في عاصمة بلاده يوم الأحد ينبغي أن تؤكد أهمية إقامة دولة فلسطينية لتحقيق الاستقرار الإقليمي.

وقال في كلمته في افتتاح القمة إن المطلوب من القادة العرب ”إبلاغ رسالة واضحة إلى كل أطراف المجتمع الدولي (تفيد) أن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، بل في العالم بأسره، يمر حتما عبر إيجاد تسوية عادلة وشاملة“ للقضية الفلسطينية.

وأضاف أن التسوية يجب أن ”تضمن حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق وتؤدى إلى إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس“.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع إعلانا الأسبوع الماضي يعترف بأن الجولان إسرائيلية، وذلك بعد أقل من أربعة أشهر من اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق