اقتصادسياسة

فيديو.. إبراهيم عيسى: مصر ومقال الإيكونوميست وروح السلفية التي تحكمنا

فيديو.. إبراهيم عيسى: مصر ومجلة الإيكونوميست وروح السلفية التي تحكمنا

زحمة

قال الكاتب الصحفي إيراهيم عيسى خلال حلقته أمس من برنامجه على قناة القاهرة والناس، إن من يتصور أنه قادر على صناعة اقتصاد حر دون مجتمع حر، فهو “حر” لكن لن ينتهي به هذا المنهج بنمو اقتصادي أو تطور كما يريد.

وأكد عيسى أنه من المستحيل صناعة اقتصاد حر في دولة غير حرة، وتابع “محصلتش ولا هتحصل.. الرغبة عند الكثير من اللواءات إننا نبقى زي الصين، نظام واحد، دي تجربة صينية مش إنسانية.. والصين منحناها في هبوط وعندها عقيدة.. في حزب شيوعي بيحكم، إنما هنا في دول عندها عقيدة فكرية سياسية؟ مفيش. إطلاقا. في روح السلفية بتحكم.”

وأضاف أنه بعد ذعر ورعب وفزع من قيادات الدولة بعد ما نشر في الإيكونوميست “يؤسفني ويسيئني أن دولتنا تهتز أوي من مجلة.. دولة مثل مصر حتى لو وصفت بأنها شبه دولة.. هي دولة كبيرة شاء من شاء وأبى من أبى، يهزها مجلة أو تقرير في مجلة.”

وتابع “إن وزارة الخارجية تقرفص وتفلفص كدا زي ما بيقولوا ترتعد فرائسها.. والأنكى إنهم يردوا، ببيان رديء ردا على المجلة مفيهوش من روح الدبلوماسية حاجة، دا بيان أمني ولغته فظة.”

وأكد أن السياسة هي التي تحرك الاقتصاد ولا اقتصاد حر في مجتمع غير حر، وأن الدولة وليس الحكومة التي تهتز لتقرير في مجلة عليها مراجعة نفسها وتعرف أنها “دولة هشة وإدارة هشة.”

مقالات ذات صلة

إغلاق