منوعات

فيبوناتشى.. ساعة للأذكياء فقط

ساعة للأذكياء فقط

Theguardianinstructablee– أليكس بيلوس

إعداد وترجمة دعاء جمال

محبو ساعات “الكرونوميتر” (آلات دقيقة لضبط الوقت) يستخدمون مربعات داخل مستطيل ذهبى لمعرفة الوقت، ويتغير شكلها بفضل المصباح المضىء بداخلها.

هيا: هل يمكنك معرفة كم الساعة؟

ألا تعتقد أن واجهات الساعات التقليدية تبدو عدوانية قليلاً، حيث تذكرك عقاربها و أرقامها دائماً بمرور الوقت؟ إذا كنت كذلك، هذا الاختراع الجميل من أجلك.

“ساعة فيبوناتشى” تجعلك تعرف الساعة بشكل بارع، من خلال تغير الألوان، كما تحتاج منك إجراء عض عمليات الجمع. تسلسل فيبوناتشى هو التسلسل الذى يبدأ بـ 1، 1 حيث أن كل رقم هو مجموع هذين الرقمين السابقين.  أول خمسة أرقام هم:

1، 1، 2، 3، 5

وجد فيليب كريتيان من مدينة مونتريال الكندية أن تلك الأرقام هى كل ما تحتاجه للتعبيرعن الأرقام من 1 إلى 12.

1=1

1+1=2

….

1+ 1 + 2+ 3+ 5 = 12

مما يعنى أنه من الممكن استخدام تلك الأرقام لوصف الإثنى عشر موضعا الموجودة في الساعات، وبالتالى تخبرك الوقت عبر فواصل زمنية مدتها 5 دقائق.

إليك ما فعله فيليب كريتيان. من الممكن ترتيب المربعات التى تبلغ أطوال جوانبها نفس أرقام  تسلسل فيبوناتشى في مستطيل.(هذا هو المستطيل الذهبى الشهير)

كيف أعلم الوقت؟

شاشة الساعة مصنوعة من 5 مربعات يتوافق طولها مع أول خمسة أرقام لفيبوناتشى: 1، 1، 2، 3، 5. تعرض “الساعات” باستخدام اللون الأحمر ،  و”الدقائق” باستخدام الأخضر. عندما يستخدم مربع لعرض كل من الساعات والدقائق يتحول للأزرق. ويتم تجاهل المربعات البيضاء.

لمعرفة الوقت فى ساعة فيبوناتشى تحتاج لإجراء بعض العمليات الحسابية. لقراءة الساعة، ببساطة أجمع القيمة المقابلة للمربعات الحمراء والزرقاء. لقراءة الدقائق، أفعل المثل مع المربعات الخضراء والزرقاء. وعندما تحصل على مجموع الدقائق أضرب الرقم في 5 للحصول على رقم الدقائق الصحيح:

** مثال: الساعة 9:25 بالأعلى: مربعات الأحمر 5+1، والأخضر 2 والأزرق 3 إذا الساعة:

الساعات: 6+3= 9

الدقائق: (2+3=5) × 5= 25

إذا الساعة 9:25

عادةً هناك العديد من الطرق لقراءة نفس الوقت. ولإضافة المزيد من التحدى فإن التركيبات التى تساعد على قراءة الرقم يتم اختيارها عشوائيا. فعلى سبيل المثال، هناك 16 طريقة لعرض الساعة 6:30، ولا تعرف ابداً أي واحدة ستختارها الساعة!

يقول فيليب كريتيان إن الساعة صممت للأشخاص الفضوليين والابتكاريين ممن يحتاجون لقطعة زمنية تبقيهم متيقظين. هناك الكثير من هؤلاء حولنا. ومنذ أن وضع فيليب الساعة على موقع “كيك ستارتر” (موقع يعرض الأفكار الجديدة ويستقبل تبرعات لدعمها) هذا الأسبوع وقد تخطى هدفه بكثير.

اعتقد أن الساعة محببة رغم أنك قد تحدق بها بإعجاب قبل أن تدرك أنك تأخرت على موعدك.

وتختلف ساعة فيوناتشي عن أغل بالساعات أن بها مصباحا تتغير ألوانه لتشغله عندما تريد نسيان الوقت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق