أخبارمنوعات

فوز أمريكي وياباني من مكافحي السرطان بجائزة “نوبل في الطب”

سيتم الإعلان عن الفائزين بجائزة الفيزياء لهذا العام يوم الثلاثاء

AFP

فاز اليوم الطبيبان جيمس أليسون من الولايات المتحدة وتاسكو هونجو من اليابان بجائزة نوبل للطب لعام 2018 لأبحاث أحدثت ثورة في علاج السرطان.

وقالت جمعية نوبل “تم تكريم الطبيبين”  لاكتشافاتهما التي قادت إلى أساليب جديدة في تسخير جهاز المناعة لمكافحة مرض السرطان. .

ويستهدف العلاج البروتينات التي تصنعها بعض خلايا جهاز المناعة، وكذلك بعض الخلايا السرطانية.

ويمكن للبروتينات إيقاف دفاعات الجسم الطبيعية من قتل الخلايا السرطانية، وتم تصميم هذا العلاج لإزالة هذا البروتين “الفرامل” والسماح للنظام المناعي للحصول بسرعة أكبر للعمل لمكافحة السرطان.

وفاز أليسون، الأستاذ في جامعة تكساس، وهونجو الأستاذ في جامعة كيوتو في عام 2014 بجائزة تانج، التي وصفت بأنها نسخة آسيا من نوبل، لأبحاثهما.

وفاز الثنائي بجائزة نوبل مناصفة والتي تبلغ تسعة ملايين كرون سويدي (نحو 1.01 مليون دولار أو 870.000 يورو).

وسوف يحصلان على جائزتهما من الملك كارل غوستاف السادس عشر في احتفال رسمي في ستوكهولم في 10 ديسمبر، ذكرى وفاة ألفريد نوبل في 1896 الذي خلق الجوائز في وصيته الأخيرة.

وفي العام الماضي، حصل علماء الوراثة الأمريكيين جيفري هول ومايكل روسباش ومايكل يونغ على جائزة الطب عن بحثهم بشأن دور الجينات في تحديد “الساعة البيولوجية” التي تنظم النوم وأنماط الطعام والهرمونات ودرجة حرارة الجسم.

وسيتم الإعلان عن الفائزين بجائزة الفيزياء لهذا العام يوم الثلاثاء، تليها جائزة الكيمياء يوم الأربعاء، وسيتم الإعلان عن جائزة السلام الجمعة، وستنهي جائزة الاقتصاد موسم نوبل يوم الإثنين 8 أكتوبر.

وللمرة الأولى منذ عام 1949، قامت الأكاديمية السويدية بتأجيل الإعلان عن جائزة نوبل للآداب لعام 2018 حتى العام المقبل، وسط فضيحة #MeToo الداخلية والنزاع الداخلي المرير الذي منعها من العمل بشكل صحيح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق