منوعات

كيف يخلط الأطباء في تشخيص أنواع السكري؟

تعاني رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من النوع الأول من داء السكري وتم تشخيصها خطأ

health24

ليس من السهل دائمًا – حتى بالنسبة للأطباء – معرفة ما إذا كان شخص ما مصابًا بالنوع الأول من داء السكري أو النوع الثاني عند تشخيصه على أنه شخص بالغ.

وتجد دراسة جديدة أن الأخطاء شائعة.

هل سأضطر إلى الحقن؟

هذا ما حدث لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عندما تم تشخيص إصابتها بمرض السكري من النوع 2 في عام 2012، كانت في الخمسينات من عمرها في ذلك الوقت، على الرغم من وجود جميع الأعراض الشائعة لمرض السكري من النوع 1 ، بما في ذلك فقدان الوزن السريع، قال طبيبها في البداية إنها مصابة بالسكري من النوع الثاني.

بعد فشل روشتة الأدوية الموصوفة، قام طبيب ماي بإجراء المزيد من الاختبارات وأدرك أنها مصابة بداء السكري من النوع الأول، تم تغيير نظامها اليومي بسرعة من الأدوية الفموية إلى حقن هرمون الأنسولين.

كيف يخلط الأطباء بين الحالتين؟

يقول الدكتور نيك توماس، مؤلف الدراسة، إنه من الصعب معرفة الفرق بين البالغين.

“في مرحلة الطفولة، كل مرض السكري تقريبا هو نتيجة لمرض السكري من النوع 1، بعد 30 سنة من العمر يصبح هناك زيادة كبيرة في مرض السكري من النوع 2 ، والنوع 1 يمثل أقل من 5 ٪ من جميع حالات مرض السكري ، لذلك فإن محاولة تحديد هذه الحالات هي مثل العثور على إبرة في كومة قش “، قال توماس. وهو زميل أكاديمي إكلينيكي في جامعة إكسيتر في إنجلترا.

هناك أيضًا اعتقاد خاطئ شائع بأن داء السكري من النوع الأول يمكن أن يحدث فقط عند الأطفال، لكن ليست هذه هي المسألة.

يلعب الأنسولين دورًا رئيسيًا في عملية الأيض

وأضاف توماس “النوع الأول من السكري يمكن أن يحدث في أي عمر، على الأطباء أن يكونوا دائمًا في حالة تأهب لاحتمال إصابة مرضاهم بالنوع الأول من البول السكري في الحالات التي يفشل علاجهم عن طريق الفم”.

السكري من النوع الأول هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تقود جهاز المناعة لمهاجمة الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، ووفقا للمعهد الوطني الأمريكي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، يلعب الأنسولين دورًا رئيسيًا في عملية الأيض عن طريق إيصال السكريات إلى خلايا الجسم لاستخدامها كوقود.

لكن هجوم المناعة الذاتية التي تجعل الناس غير قادرين على إنتاج كمية كافية من الأنسولين.

بدون حقن الأنسولين – باستخدام الطلقات أو مضخة الأنسولين – لم يستطع مرضى السكري من النوع الأول البقاء على قيد الحياة.

لا يزال السبب الدقيق لمرض السكري من النوع الثاني غير معروف، ولكن من المعروف أن الوزن الزائد والوراثة يلعبان دورًا.

لا يستخدم مرضى السكري من النوع 2 الأنسولين بشكل صحيح، هذا يجعل الجسم ينتج المزيد من الأنسولين، وفي النهاية لا يستطيع البنكرياس الاستمرار في تناوله، وقد يحتاج الأشخاص المصابون بالنوع 2 إلى حقن الأنسولين.

ومع ذلك، يمكن في الغالب إدارة النوع الثاني من خلال تغيير نمط الحياة والأدوية عن طريق الفم.

داء السكري
ونظرت الدراسة الحالية إلى ما يقرب من 600 شخص تم تشخيص إصابتهم بالسكري بعد سن الثلاثين والذين يحتاجون إلى تناول الإنسولين وتم تشخيصهم بين عامي 2007 و 2017 إذ نظر الباحثون أيضًا في مجموعة من 220 شخص تم تشخيصهم قبل 30.

وُجد أن  واحد وعشرون في المئة من الذين تم تشخيصهم بعد سن 30 عاما لديهم نقص حاد في الأنسولين من النمط 1.

قال ما يقرب من نصف المشاركين في  المجموعة  المصابون بالسكري من النوع الأول أنهم مصابون بالسكري من النوع الثاني.

تصنيف مرض السكري عام جدا

وقال توماس “إن علاج مرض السكري من النوع الأول كنوع من مرض السكري من النوع الثاني يمكن أن يؤدي إلى تدهور سريع لصحة المريض وتطور حالة تهدد حياة المريض تسمى” الحماض الكيتوني السكري “.

لم يكن الدكتور جويل زونزن، مدير مركز السكري السريري في مركز مونتيفيوري الطبي في مدينة نيويورك ، مندهشًا من تشخيص بعض الأشخاص بشكل خاطئ.

وقال: “منذ سنوات، كنا نرى النوع الأول فقط في الشباب، والآن بدأنا نرى أشخاصًا أصغر سناً من النوع الثاني. والنوع الأول أثقل مما اعتادوا عليه”.

غير أن عدد التشخيصات الخاطئة في الدراسة البريطانية فاجأه.

تم تقديم الدراسة في اجتماع للاتحاد الأوروبي لدراسة مرض السكري، في برلينبألمانيا.

عادة ما تعتبر الدراسات المقدمة في الاجتماعات أولية حتى يتم نشرها في مجلة يتم مراجعتها من قبل الزملاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى