العالم في 60 ثانية

فنزويلا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع أمريكا.. العالم في 23/1/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأربعاء 23 يناير 2019

قرر رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، الأربعاء، قطع العلاقات الدبلوماسية بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية بعد دعم واشنطن للمعارض خوان جويدو عقب إعلان نفسه رئيسًا مؤقتا لفنزويلا.

ونقلت وكالة رويترز أن مادورو أعطى للدبلوماسيين الأمريكيين مهلة قدرها 48 ساعة لمغادرة فنزويلا.

وعقب إعلان نفسه رئيسًا مؤقتًا أمام الآلاف من أنصاره، دعمت واشنطن جويدو، في محاولة للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو الذي تعتبره واشنطن غير شرعي.
هذا وقد أيدت دول كندا والبرازيل وباراجواي أيضًا القرار الامريكية ودعموا جويدو، بينما قررت المكسيك تأييدها للرئيس الحالي نيكولاس مادورو.

فنزويلا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع أمريكا

ومن جانبه، بدأ الرئيس السوداني، عمر البشير، زيارة إلى العاصمة القطرية الدوحة تستغرق يومين.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية إن البشير يلتقي بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد للتباحث في العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك.

ونقل الديوان الأميري القطري عن تميم بن حمد آل ثاني قوله خلال اجتماع مع الرئيس السوداني إنه يدعم وحدة واستقرار السودان.

وتعتبر الزيارة هي الأولى للبشير خارج البلاد، منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية التي تطالب بتنحيه عن السلطة قبل أكثر من شهر.

مظاهرات السودان

وعلى صعيد آخر، كشف الطب الشرعي في مدينة نيويورك الأمريكية عن أسباب وفاة الشقيقتين السعوديتين الغامضة تالا وروتانا الفارع اللتين غرقتا في نهر هدسون بولاية منهاتن، إذ عثر على جثتيهما مقيدتين بشريط لاصق من منطقة الخصر والأيدي في 24 أكتوبر الماضي.

وقالت رئيسة الطب الشرعي باربرا سامبسون، بحسب ما نقله موقع وكالة “سبوتنيك” الروسي: “توصل مكتبي إلى أن وفاة الشقيقتين الفارع تالا وروتانا، كان نتيجة لانتحارهما، حيث ربطت إحداهما الأخرى قبل أن تقفزا إلى النهر”.

وفي تونس، أظهرت بيانات رسمية، اليوم، أن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع إلى مستوى يغطي الواردات لمدة 91 يوما، وذلك بعد أسبوع من التوقيع على قرض من السعودية بقيمة 500 مليون دولار.

محتوى دعائي

وقال البنك المركزي إن‭‭‭ ‬‬‬احتياطي تونس من العملة الأجنبية الآن يبلغ 15.09 مليار دينار (4.99 مليار دولار)، أو ما يغطي 91 يوما من الواردات بعد أن كان الثلاثاء في حدود 80 يوما.

ورياضيًا، أعلن نادي برشلونة الإسباني ضم لاعب الوسط الهولندي فرانكي دي يونج لمدة 5 مواسم مقبلة على أن ينضم اللاعب للفريق الكتالوني في الصيف القادم.

النادي الكتالوني أكد أن قيمة الصفقة 75 مليون يورو بالإضافة إلى 11 مليون يورو إضافية يحصل عليها النادي الهولندي كامتيازات مرتبطة بأداء اللاعب.

وينتقل اللاعب إلى برشلونة رسمياً يوم 1 يوليو المقبل ليبدأ تعاقده الجديد الذي يستمر حتى موسم 2023-2024.

دي يونج

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق