العالم في 60 ثانية

فنزويلا.. بدأت ثورة الجياع.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 17 يناير 2018

 

 

تسببت أعمال نهب قامت بها حشود من الجوعى في أنحاء فنزويلا في إغلاق المتاجر في الكثير من البلدات ودفعت أصحاب المحلات إلى حمل الأسلحة والبُلط وأشاعت الخوف من أن تمتد الاضطرابات إلى العاصمة كاراكاس.

وأطلق نقص متزايد في الطعام ومعدل تضخم جامح العنان لموجة من أعمال السلب والنهب منذ عيد الميلاد أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص.

وتفجرت التوترات بسبب نقص لحم الخنزير وهو طعام تقليدي في الأعياد رغم تعهد الرئيس نيكولاس مادورو بطرح لحوم مدعومة لتخفيف حدة الأزمة.

ونهبت الحشود شاحنات ومتاجر أغذية ومخازن خمور في أنحاء الدولة التي يبلغ عدد سكانها 30 مليونا والتي تشهد واحدا من أعلى معدلات العنف في العالم.

 

قال مركز التواصل الدولي في السعودية إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمر بإيداع ملياري دولار في البنك المركزي اليمني لدعم العملة اليمنية الضعيفة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من مناشدة رئيس الوزراء اليمني بضخ أموال لدعم الريال والمساعدة في إنقاذ البلد الذي تمزقه الحرب من الجوع.

مددت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية، الأربعاء، اعتقال الفتاة الفلسطينية، عهد التميمي، 16 عاما، التي كانت ظهرت في مقطع فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهي تضرب جنديين إسرائيليين، لحين انتهاء محاكمتها.

وقال القاضي العسكري في حكمه: «لم أجد بديلا سوى الأمر باحتجازها لحين انتهاء الإجراءات (القضائية)»، موضحًا أن «خطورة الجرائم التي اتهمت بها لا تسمح بأي بديل لاحتجازها».

اعتقل جهاز الأمن والمخابرات السوداني، في الساعات الأولى من فجر الأربعاء السكرتير العام للحزب الشيوعي محمد الخطيب وقيادي آخر، بعد يوم من نجاح الحزب المعارض في تنظيم موكب سلمي بالخرطوم واستمرار الدعوات لاحتجاجات أخرى.

فيما أكد 16 حزبا ومنظمة مدنية في بيان تأييدها لخطوات توحيد كلمة القوى السياسية من خلال اصطفاف وطني يحقق تيارا وطنيا عريضا ومفتوحا، من أجل تحقيق مطالب الشعب في الحرية والأمن والعيش الكريم.

ودعت هذه الكيانات في بيان، الأربعاء، الحكومة للكف عن مطاردة المتظاهرين وقمع الحريات وأكدت تمسكها مع بقية القوى السياسية في مناهضة “الميزانية الكارثية” التي أجازتها الأجهزة التشريعية.

وفي الرياضة وافق البرتغالى جوزيه مورينيو، مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزى، على توقيع عقد جديد مع الشياطين الحمر لمدة 5 سنوات، بعدما وافقت إدارة مان يونايتد على رفع قيمة راتبه الأسبوعى إلى 2500 ألف جنيه إسترلينى، ليتساوى مع الإسبانى بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتى، وهو أعلى مدرب أجراً فى البريميرليج.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق