زحمة

فنانون يناشدون الرئيس الإفراج عن فريق مسرحية “سليمان خاطر”

المسرحية تحمل اسم مجند الشرطة “سليمان خاطر” الذي قتل 7 إسرائيليين

زحمة

تداول عدد من الفنانين والمخرجين، بيانًا مفتوحًا لجمع التوقيعات، يناشدون من خلاله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتدخل للإفراج عن فريق عمل مسرحية سليمان خاطر.

ونص البيان على:

يناشد الموقعون على هذا البيان، السيد رئيس الجمهورية، بأن يتفضل بالتوجيه بالإفراج الفوري عن فريق عرض “سليمان خاطر”، الذي قدمه مجموعة من الشباب حبا وتقديرا لنموذج مشرف لجنود مصر البواسل، وإعزازا وتبجيلا لدور القوات المسلحة المصرية في الحفاظ على حدود الوطن.

ويؤكد الموقعون أنه، وإن كان الخطأ الوحيد الذي يمكن أن يكونوا قد وقعوا فيه يتمثل في استخدام ملابس القوات المسلحة دون تصريح، فهو خطأ كان يمكن تنبيههم إليه بضرورة الحصول على هذا التصريح، دون اللجوء إلى توجيه اتهام ينال من وطنيتهم ويسيء إلى انتمائهم الذي لا نشك فيه إطلاقا.

ويهيب الموقعون على هذا البيان ببعض الإعلاميين الذين تناولوا الخبر، أن يتحروا الدقة قبل نشر أخبار تسيء إلى الفنانين الشباب وإلى دورهم في هذه الفترة الحاسمة من عمر الوطن الذي يواجه حربا ضروسا من قوى الجهل والظلام لا تستهدف إلا العودة بالمجتمع المصري إلى عصور ما قبل التاريخ. فالثقافة والإبداع هما جزء لا يتجزأ من أمن وأمان هذا الوطن وهما الضمانة الحقيقية في مواجهة الإرهاب والتطرف والعنف.

كما أن دستور مصر العظيم ينص صراحة على أن: «حرية الإبداع الفني والأدبي مكفولة، وتلتزم الدولة بالنهوض بالفنون والآداب، وبرعاية المبدعين وحماية إبداعاتهم، وتوفير وسائل التشجيع اللازمة لذلك».

وأنه «لا يجوز رفع أو تحريك الدعاوى لوقف أو مصادرة الأعمال الفنية والأدبية والفكرية أو ضد مبدعيها إلا عن طريق النيابة العامة، ولا توقع عقوبة سالبة للحرية في الجرائم التي ترتكب بسبب علانية المنتج الفني أو الأدبي أو الفكري، أما الجرائم المتعلقة بالتحريض على العنف أو التمييز بين المواطنين أو الطعن في أعراض الأفراد، فيحدد القانون عقوباتها».

اقرأ ايضاً :   إعدام في قسم إمبابة .. أخبار النهاردة في 30 ثانية

وأن «للمحكمة في هذه الأحوال إلزام المحكوم عليه بتعويض جزائي للمضرور من الجريمة، إضافة إلى التعويضات الأصلية المستحقة له عما لحقه من أضرار منها، وذلك كله وفقًا للقانون».

السيد رئيس الجمهورية

إننا نلجأ إليك كملاذ أخير لإنقاذ مستقبل شباب مبدع يخطون خطواتهم الأولى على طريق بناء الوطن، ونثق كل الثقة وبما لمسناه جميعنا من اهتمامكم واحتوائكم لشباب مصر، وفي القلب منهم المبدعون، أنكم ستلبون نداءنا للإفراج عن هؤلاء الشباب.

وفقكم الله لما فيه خير مصر وأعانكم وقواتنا المسلحة في حربكم المقدسة ضد جحافل الإرهاب.

وحفظ الله مصر من كيد الكائدين.

الموقعون:

المخرج ناصر عبد المنعم
المخرج عصام السيد
الناقد محمد الروبي
المخرج محمد عبد الخالق
المخرجة عبير علي
الكاتبة رشا عبد المنعم
الفنانة مها عفت
الفنانة معتزة صلاح عبد الصبور
الكاتب أحمد زيدان
سماء إبراهيم – فنانة
خالد منتصر
الهام شاهين
خالد يوسف
ريم العدل
طارق الشناوى
فاطمة ناعوت
محمد العدل
احمد الجعفرى شاعر
الروائي/ محمد علي إبراهيم
محمد أمين عبد الصمد

كان مسؤولون مصريون قد أفادوا بإلقاء القبض على 6 أشخاص لمشاركتهم في مسرحية اعتبرت “مهينة لقوات الأمن”.

المسؤولون قالوا لوكالة أسوشتدبرس، الثلاثاء الماضي، إن كاتب المسرحية والمخرج ومسؤولين في نادي القاهرة الرياضي حيت عرضت المسرحية ألقي القبض عليهم، الأسبوع الماضي، وجار التحقيق معهم من قبل مدعين عامين عسكريين.

وتحمل المسرحية اسم مجند الشرطة “سليمان خاطر”، الذي قتل 7 سائحين إسرائيليين في شبه جزيرة سيناء عام 1985، والذي حُكم عليه بالسجن مدى الحياة لكن عُثر عليه ميتا في زنزانته بعد عام.

وقالت الوكالة إن المسؤولين تحدثوا إليها بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخول لهم الحديث إلى وسائل الإعلام.

اقرأ ايضاً :   إيران تُعدِم "الجاسوس النووي" بعد الترحيب بعودته من أمريكا

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قال، الأسبوع الماضي، إن أي تشهير بقوات الأمن بالبلاد يرتقي إلى “خيانة عظمى”.

 

ندى الخولي

ندى الخولي




الأعلى قراءة لهذا الشهر