العالم في 60 ثانية

فلسطين.. اغتيال “المُقاوم المثقف”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. 6 مارس 2017

اغتال  جيش  الاحتلال الإسرائيلي اليوم المقاوم  الفلسطيني باسل الأعرج في رام الله،   فيما وصفته إسرائيل بأنه تبادل إطلاق نار مع جنود إسرائيليين بالضفة الغربية، وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن الفلسطيني فتح النار على جنود قدموا إلى منزله لتوقيفه فردوا عليه بإطلاق النار وقتلوه. بينما قالت مصادر فلسطينية إن الإسرائليين أوقفوا الأعرج وأعدموه بدم بارد، وكانت إسرائيل تطارد الإعرج منذ سنوات،  وتخرج باسل الأعرج من كلية الصيدلة  وكان ناشطًا  جماهيريًا تصدر المظاهرات الشعبية الداعمة لمقاطعة إسرائيل. عرف بالمقاوم “المثقف” واشتهر بكتاباته الداعمة للمقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل، وعمل في مشروع لتوثيق الثورة الفلسطينية منذ ثلاثينيات القرن العشرين ضد الاحتلال البريطاني أولا ثم الإسرائيلي فيما بعد.

، قال مصدر في البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوف يحذف العراق من قائمة الدول التي يستهدفها حظر سفر جديد من المنتظر أن يوقعه ترامب اليوم الإثنين بعد تصدي القضاء لأمره التنفيذي الأول. وحسب المصدر ستظل الدول هي إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن.

ومن جانب آخر،

وفي فرنسا، نفى رئيس الوزراء السابق آلان جوبيه يوم الإثنين خوضه الانتخابات الرئاسية ليقضي بذلك على آمال الكثير من حزب الجمهوريين المحافظ الذي ينتمي إليه والذي يواجه مرشحه الحالي فرنسوا فيون شبح الهزيمة في الانتخابات جراء فضيحة مالية. وقال جوبيه ” أؤكد مرة أخرى وبشكل نهائي أني لن أكون مرشحا لرئاسة الجمهورية”  وأضاف “بلادنا مريضة”.وتابع “فات الأوان بالنسبة لي لكن ليس بالنسبة لفرنسا”.

بينما في سوريا، قطعت جماعات معارضة تدعمها الولايات المتحدة طريقا مهما يربط بين الرقة، معقل تنظيم داعش ومدينة دير الزور، وقال مسلحو ما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية إنهم “تمكنوا من الاستيلاء على سبع قرى وطوقوا الطريق الذي يربط الرقة مع دير الزور. ولم يبقى لتنظيم داعش سوى منفذ واحد عبر نهر الفرات.

أما في الرياضة، أعرب جورجينيو فينالدم لاعب وسط ليفربول عن ثقته في قدرة فريقه على تحقيق النتائج المرجوة في المباريات 11 المتبقية بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لضمان اللعب في أبطال أوروبا الموسم المقبل.

مقالات ذات صلة

إغلاق