مجتمع

فقدان السمع.. ما هي درجاته ومتى تحتاج إلى إجراء اختبار له؟

لا تستبعد أن يكون الوقت حان لحجز اختبار السمع

ترجمة: رنا ياسر

Health 24

غالبًا ما يفترض الناس أن ضعف السمع يؤثّر فقط على كبار السن، لكن الحقيقة هي أنه يمكن أن يؤثّر على أي شخص وفي أي مرحلة عمرية.

فإذا كنت تجد صعوبة في الوجود في بيئات صاخبة أو تضطر باستمرار لأن تطلب من الأفراد تكرار تقديم أنفسهم، أو أن عائلتك تشكو دومًا من ارتفاع صوت التلفاز، فلا تستبعد أن يكون الوقت حان لحجز اختبار السمع.

درجات فقدان السمع

عقب إجراء اختبار السمع والذي يستغرق بين 60 إلى 90 ثانية، قد يخبرك طبيب السمع أن درجة ضعف سمعك تعدّ خفيفة أو ربما يخبرك أنها متوسطة أو شديدة، لكن ماذا يعني ذلك؟

فالمعهد الطبي المختصص في السمع يعطي شرحًا موجزًا لكل درجة من الدرجات.

خفيف: يقول المعهد إنه أكثر أنواع ضعف السمع شيوعًا، وهذا يعني أنك ربما تواجه مشكلة في سماع الأصوات وهي تقل عن 40 ديسيبل، كالهمسة أو حفيف الأوراق أو صوت التنفّس الطبيعي، وقد تواجه مشكلة في سماع الآخرين في البيئات الصاخبة أو سماع الأصوات ذات نبرة عالية.

معتدل أو متوسط: بالإضافة إلى الأصوات الموضحة أعلاه، قد تواجه صعوبة في سماع الأصوات في نطاق 40- 60 ديسيبل، مثل تلك الموجودة في المكاتب ذات أصوات هادئة، وربما تواجه مشكلة في استكمال ومتابعة الأحاديث دون استخدام المعينات السمعية.

حاد أو شديد: من المحتمل أن تكون لديك مشكلة في سماع أصوات التي لا تزيد على 80 ديسيبل، مثل أصوات المكنسة الكهربائية أو مجفف الشعر.

بالغ الشدة: قد لا يمكنك سماع الأصوات التي تتعدى 80 ديسيبل، مثل صوت قاطعة العشب، أو خلاط الطعام أو صوت الدراجة النارية.

ومن ثمّ كم مرة تحتاج أن تُجري فيها اختبار سمع؟

غالبًا ما يحدث فقدان سمع بشكل تدريجي حتى إنك قد لا تدرك أن هناك مشكلة. وتقول جمعية مُحترفي الرعاية الصحية السمعية في بريطانيا، إنه يجب الخضوع لاختبارات سمع منتظمة وتوصي بما يلي:

* أنه في خلال الفترة العمرية من 18 حتى 45 عامًا: يستوجب إجراء اختبار سمع كل خمس سنوات.

* وخلال الفترة العمرية من 45 حتى 60 عامًا: يستوجب إجراء اختبار سمع كل ثلاث سنوات.

* وأكثر من 60 عامًا: لا بد من إجراء اختبار كل عامين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق