العالم في 60 ثانية

فرنسا: رئيس وزراء “من الخارج”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. الإثنين 15 مايو 2017 

عين الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إدوار فيليب رئيسًا للوزراء. وفيليب هو رئيس بلدية “لو هافر” يميني وسطي ينتمي للجمهوريين. وهي خطوة غير مسبوقة فرنسيا منذ نهاية الحرب العالمية بأن يتم تعيين رئيس وزراء من خارج حزب رئيس الجمهورية. وجاء الإعلان ضمن يوم رئاسي أول حافل لماكرون، حيث يسافر إلى ألمانيا للقاء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وكان فيليب من أقوى المرشحين لرئاسة الوزراء، وهو مقرب من آلان جوبيه، الذي جاء في المرتبة الثانية كمرشح للجمهوريين في انتخابات الرئاسة في نوفمبر 2016.

إدوارد فيليب

 

وفي اليمن، أعلنت السلطات حالة الطوارئ في العاصمة صنعاء واعتبرتها مدينة “منكوبة” بسبب انتشار الكوليرا فيها، داعية إلى مساعدة دولية. وأعلن أمين جمعان، الأمين العام للمجلس المحلي في أمانة العاصمة فجر اليوم “صنعاء عاصمة منكوبة في إطار حالة طوارئ صحية مؤقتة” بسبب “انتشار فجائي وبائي (للكوليرا) يحصد أرواح المواطنين من الأطفال والشيوخ والنساء، ويطال ويهدد حياة كل اليمنيين”. 


Jemen Cholera Notstandaufhanme (Picture alliance/AP Photo/H. Mohammed)

واندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين  وجنود إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة في تظاهرة لإحياء الذكرى 69 لنكبة عام 1948، عندما تم تهجير نحو 760 ألف فلسطيني من أراضيهم عند قيام إسرائيل بحسب ما قالت فرانس برس. وتم نقل 11 فلسطينيا لتلقي العلاج في المستشفيات بعد مواجهات بالقرب من حاجز  بيت ايل، القريبة من رام الله، استخدم فيها الجنود الرصاص المطاطي، بحسب خدمات الاسعاف الفلسطينية. 

أعربت المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، عن أسفها لقرار تركيا بعدم السماح لوفد من النواب الألمان بزيارة الجنود الألمان المتمركزين في قاعدة انجيرليك الجوية في تركيا. واعتبرت برلين أن قرار حظر زيارة الوفد الألماني إلى القاعدة الموجودة في جنوب تركيا “غير مقبول”. وأردفت المستشارة الألمانية “سنستمر في التحاور مع تركيا ولكن بموازاة ذلك علينا البحث عن وسائل أخرى للوفاء بالتزاماتنا”، مضيفة “هذا يتضمن البحث عن بدائل لإنجرليك وأحد البدائل المطروحة هو الأردن”.

ألمانيا تدرس نقل قواتها خارج تركيا بعد حظر زيارة وفد برلماني لقاعدة انجيرليك

وفي الرياضة، قال المدرب أرسين فينجر إن اليكسيس سانشيز هداف أرسنال سيخضع لاختبار لتحديد مدى لياقته للمشاركة في مواجهة سندرلاند الهابط يوم الثلاثاء بينما استبعد لاعب الوسط اليكس اوكسليد تشامبرلين.

اليكسيس سانشيز لاعب أرسنال. رويترز


مقالات ذات صلة

إغلاق