سياسة

فرنسا تنتخب: 70% أدلوا بأصواتهم.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. 23 إبريل 2017

نبدأ جولتنا العالمية اليوم من فرنسا، حيث تجري عملية التصويت في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية الأحد وسط إجراءات أمنية مشددة وبنسبة مشاركة بلغت 69.42 % عند الساعة الخامسة مساءًا بتوقيت باريس. وكانت النسبة بحلول منتصف النهار 28,59% محققة ارتفاعا طفيفا عن مستواها في انتخابات 2012 (28,29%). ويتنافس على مقعد الرئاسة أحد عشر مرشحًا، وتشتد المنافسة بين أربعة منهم إيمانويل ماكرون، وزير الاقتصاد السابق، ومارين لوبان، مرشحة الجبهة اليمينية المتطرفة، وفرانسوا فيون مرشح يمين الوسط وجين لوكا ميلونشين مرشح اليسار المتطرف

Frankreich Präsidentschaftswahl (Reuters/R. Pratta)

في سوريا، قتل ثلاثة مقاتلين موالين لدمشق على الأقل وأصيب اثنان آخران جراء قصف إسرائيلي على معسكر تابع لمجموعات “قوات الدفاع الوطني” في منطقة القنيطرة في جنوب سوريا. أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن القصف الإسرائيلي حصل صباحاً من دون أن يتمكن من تحديد ما إذا كان ناجماً عن قصف صاروخي أو غارة جوية.

Israel Militärmanöver auf den Golan Höhen (Getty Images/AFP/J. Marey)

وشارك آلاف الأشخاص السبت في برلين وفي أكثر من 600 مدينة في مختلف أنحاء العالم في أول مسيرة لدعم العلوم تقام بسبب القلق المتزايد من تشكيك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في آثار تغير المناخ وتخفيضه لمخصصات تمويل البحوث العلمية. وشارك نحو 37 ألف شخص في 20 تظاهرة في ألمانيا وحدها“.

March for Science - München (picture-alliance/dpa/T. Hase)

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية، الأحد، شابا فلسطيني طعن 4 إسرائيليين وسط مدينة تل أبيب، ووصفت جروح الأربعة بالطفيفة. وقالت الشرطة إن المنفذ يبلغ من العمر (18عاما) وينحدر من مدينة نابلس بالضفة الغربية، ورجحت أن الهجوم نفذ على خلفية سياسية

أما في الرياضة، يستضيف ريال مدريد برشلونة، ضمن الجولة الـ 33 من الدوري الإسباني، وقالت صحيفة “إندبندنت” السبت إن الكلاسيكو الذي سيجمع الفريقين على معلب سانتياغو برنابيو الأحد سيكون فريدًا من نوعه وسيأتي مختلفًا عن كافة مباريات القمة خلال السنوات الأخيرة.

مقالات ذات صلة

إغلاق