العالم في 60 ثانية

فرنسا تحاكم مديرة صندوق النقد.. العالم في 60 ثانية

أبرز أخبار العالم في 60 ثانية

بدأت محكمة فرنسية اليوم محاكمة مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، بتهمة إهمال قد يكون تسبب في اختلاس ضخم للأموال العامة، خلال فترة توليها وزارة الاقتصاد عام 2008. وقد تواجه أول امرأة تتولى منصب مديرة صندوق النقد الدولي، عقوبة الحبس لمدة عام وغرامة بقيمة 15 ألف يورو. وتتم ملاحقة لاجراد بسبب دورها في قرار صدر عام 2008 لصالح رجل أعمال حصل على 404 ملايين يورو من المال العام.

وفي سوريا، اقتربت معركة حلب من نهايتها لصالح قوات الرئيس بشار الأسد، فقال زيد الصالح، رئيس اللجنة الأمنية في حلب، إن عملية الجيش السوري لاستعادة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في شرق حلب باتت في مراحلها الأخيرة. وصرح لرويترز “المعركة في شرق حلب لازم تخلص سريعا. يعني الوقت محدود جدا جدا لهم. إما الاستسلام أو الموت.” وهو الحديث الذي اتفق معه المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يميل لصف المعارضة، حيث صرح بأن قوات النظام تتقدم تقدما كاسحًا.

وخبر مأساوي من الجزائر إذ توفي المدون والصحفي الجزائري، محمد تامالت، وكان مضربًا عن الطعام احتجاجًا على سجنه بسبب تأليفه قصيدة تهاجم الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة. وقال محاميه إنه توفي في المستشفى بعد إضراب عن الطعام لمدة تزيد على 3 أشهر. أما السلطات الجزائرية فصرحت بأن وفاته جاءت “جراء التهاب في الرئتين كان يعالج منه منذ اكتشاف إصابته في الأول من ديسمبر الجاري”.

وأعلنت أسرة المفكر السوري الكبير صادق جلال العظم وفاته في ألمانيا عن عمر ناهز 82 عاما بعد فشل عملية لاستئصال ورم في المخ، والعظم من أبرز المفكرين العرب وأشهر كتبه هو “نقد الفكر الديني ” وكان من مؤيدي الثورة السورية ضد حكم بشار الأسد

وارتفعت أعداد ضحايا قتلى التفجيرين اللذين وقعا باسطنبول أمس إلى 44 بينهم 36 من رجال الشرطة، وفقًا لوزارة الصحة التركية. وأعلنت جماعة مسلحة مرتبطة بحزب العمال الكردستاني مسئوليتها عن التفجيرين أمام خارج استاد لكرة القدم.

وواصلت قرعة دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا عادتها في الأعوام الأخيرة، لتسفر عن ملاقاة نادي أرسنال الإنجليزي لبايرن ميونخ الألماني. ويلتقي برشلونة الإسباني في لقاء قوي مع باريس سان جيرمان الفرنسي، ويلعب ريال مدريد الإسباني ضد نابولي الإيطالي، ومانشستر سيتي الإنجليزي مع موناكو الفرنسي، وبنفيكا البرتغالي مع بوروسيا دورتموند الألماني، وبورتو البرتغالي مع يوفنتوس الإيطالي، وباير ليفركوزن الألماني مع أتلتيكو مدريد الإسباني، وإشبيلية الإسباني مع ليستر سيتي الإنجليزي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق