العالم في 60 ثانية

فرنسا تتأهب استعدادًا لموجة جديدة من التظاهرات.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم.. الخميس 6 ديسمبر 2018

أعربت الحكومة الفرنسية عن خوفها من اندلاع “أعمال عنف جسيمة” في العاصمة باريس، يوم السبت المقبل، في الوقت الذي لم تظهر حركة “السترات الصفراء” الاحتجاجية إلا القليل من التهدئة.

وقالت الشركة المشغلة لبرج إيفل على موقعها الإلكتروني: «التظاهرات التي أُعلن عن تنظيمها السبت 8 ديسمبر في باريس لا تسمح لنا باستقبال الزائرين في ظروف آمنة».

وانضم المعلم الشهير في العاصمة الفرنسية إلى عدد من المتاحف، من بينها القصر الكبير، ومواقع ثقافية مثل دار الأوبرا، ومتاجر في وسط باريس، أمرتها الشرطة بإغلاق أبوابها وسط مخاوف من أعمال عنف خلال الاحتجاجات.

أعمال الشغب في مدينة نانت الفرنسية

وعلى صعيد آخر، أعلن المتحدث باسم وزارة العدل الكندية إيان ماكليود، إلقاء القبض على منج وانزو، المعروفة أيضًا باسم صابرينا منج وكاثي منج، نائب لرئيس مجلس إدارة شركة هواوي وابنة مؤسس الشركة، في فانكوفر في الأول من ديسمبر الجاري.

وقال ماكليود في بيان نشرته صحيفة “ذا جلوب آند ميل” إن الولايات المتحدة الأمريكية، طلبت تسليم منج وانزو، وتم تحديد جلسة استماع أمام المحكمة يوم الجمعة.

وفي سياق منفصل، تقدم مؤيّدون للحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونغرس الأمريكي، يوم أمس الأربعاء، بمشروع قرار وُصف بأنه “قاسٍ” يهدف إلى إدانة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، كونه “متواطئ” في جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي.

من جهة الجمهوريين، حمل مشروع القانون أسماء كلّ من السيناتور لندسي غراهام، ماركو روبيو، وتيد يونغ في حمل أسماء الديمقراطيين ديان فنشتين، إد ماركي وكريس كونز.

نوّاب أميركيون يتقدّمون بمشروع قانون لإدانة محمد بن سلمان بمقتل خاشقجي

ومن جانبه، قال الفاتيكان، يوم الخميس، إن البابا فرنسيس سيزور أبوظبي عاصمة الإمارات في فبراير شباط في الزيارة السابعة لدولة تقطنها أغلبية مسلمة من أجل الدعوة إلى السلام بين الأديان.

وأوضح الفاتيكان أن البابا قبل دعوة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والأقلية الكاثوليكية الصغيرة هناك، وسيقوم بالزيارة في الفترة من الثالث إلى الخامس من فبراير شباط لحضور اجتماع في إطار الحوار بين الأديان.

ورياضيًا، سحق ريال مدريد منافسه القادم من الدرجة الثالثة مليلية 6-1 في إياب دور 32 لكأس ملك اسبانيا لكرة القدم يوم الخميس، ليكمل انتصاره 10-1 في النتيجة الإجمالية ويتأهل بسهولة إلى دور الستة عشر.

وأنهى ريال مدريد الشوط الأول متقدما بثلاثة أهداف بعد أن هز ماركو أسينسيو الشباك مرتين في ثلاث دقائق كما سجل خابي سانشيز هدفا قبل الاستراحة في ظهوره الأول مع الفريق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق