مصر في دقيقة

فخري لبيب يودع “مينا” والرباعية”.. مصر في دقيقة

أبرز أخبار مصر في دقيقة

عن عمر ناهز 88 عاما رحل القيادي اليساري الكبير فخري لبيب بعد حياة حافلة بين السياسة والثقافة، ولد لبيب سنة 1928عن أب كان ناظر محطة قطار وتمتع الأب بالرؤية الوطنية ضد الفقر والاستعمار ما كان له أكبر الأثر في تنشئة نجله فخري، وفي الجامعة “فؤاد الأول” تعرف فخري على “حدتو” أبرز التنظيمات الشيوعية، ثم انضم لمنظمة “إيسكرا”، واعتقل مرارا منذ الخمسينيات إلى الثمانينيات وكان أحد مؤسسي حزب التجمع اليساري، وكان لفخري باع طويل في الترجمة الأدبية، ومن أبرز ما ترجم رواية “رباعية الإسكندرية” للبريطاني لورنس دارل، و”رب الأشياء الصغيرة” للهندية أروندتاي روي، وفخري هو كذلك كبير العائلة التي تنتمي إليها الناشطة البارزة ووكيلة نقابة الأطباء منى مينا.

mona

بعد تمرير قرار في مجلس الأمن يدين بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقي، استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية سفراء الدول التي صوتت لصالح القرار. وصوتت صر لصالح القرار بعد عرضه للتصويت ثم سحبه. وقال المتحدث باسم الوزارة، إيمانويل نحشون، إنه جرى استدعاء السفراء، باستثناء سفير الولايات المتحدة، إلى وزارة الخارجية لعقد “لقاءات شخصية”. بينما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، أمر باستدعاء السفراء “لتوبيخهم على مواقف دولهم”.

وفي آخر تطورات القضية المتهم فيها نقيب الصحفيين، يحيى قلاش، ووكيل النقابة خالد البلشي وسكرتيرها العام جمال عبدالرحيم، بإيواء هاربين، قررت محكمة جنح مستأنف قصر النيل تأجيل أولى جلسات الاستئناف لجلسة 14 يناير.

جاء قرار التأجيل للاستماع لمرافعة النيابة وتنفيذ طلبات الدفاع. كانت محكمة جنح قصر النيل قضت في نوفمبر الماضي بحبس قلاش وعبدالرحيم، والبلشي، لمدة عامين مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه لوقف التنفيذ في القضية.

كما حجزت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، نظر الاستئناف على حكم وقف تنفيذ بطلان اتفاقية “تيران وصنافير” لجلسة السبت 31 ديسمبر. وكانت محكمة الأمور المستعجلة قد قضت في سبتمبر الماضي بوقف تنفيذ حكم بطلان الاتفاقية وطعن محامون على الحكم. ووقعت مصر والسعودية، في أبريل الماضي، اتفاقية يتم بموجبها نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة العربية السعودية.

ومع موجة الطقس السيئ التي تمر بها البلاد، شهدت محافظة الإسكندرية انهيار أجزاء من 4 عقارات قديمة بأماكن متفرقة من المحافظة. وقال العميد أيمن عوض، مدير إدارة شرطة النجدة بالإسكندرية، إنه تلقى 4 بلاغات تفيد بسقوط شرفتي عقار بسبب موجة الطقس السيئ، إحداهما بمنطقة العطارين والأخرى بمنطقة القباري دون حدوث إصابات، بينما سقطت شرفة أخرى بأحد العقارات بسيدي بشر وتسببت في تحطم سيارة ملاكي تصادف وجودها أسفلها وانهارت حوائط عقار آخر بمنطقة كرموز غرب المحافظة، ولم تسفر هذه الانهيارات عن وقوع خسائر بشرية.

وفي خبر مفاجئ، منعت سلطات مطار القاهرة الدولي المطرب تامر حسني من السفر إلى تركيا لعدم حصوله على الموافقة الأمنية المسبقة. وقالت مصادر أمنية بالمطار إنه في أثناء إنهائه إجراءات سفره إلى إسطنبول، تبيّن أنه لم يحمل موافقة أمنية للسفر إلى تركيا، حيث إنّ مصلحة الجوازات تشترط لسفر من هم في سن 18 إلى 40 عامًا، الحصول على موافقة أمنيّة مسبقة.

وفي الرياضة تعرض لاعب النادي الأهلي والمنتخب المصري، رامي ربيعة، لإصابة في مران الفريق اليوم ضمن الاستعدادات للقاء الزمالك يوم 29 ديسمبر الجاري. قد تمثل إصابته ضربة قوية للمنتخب المصري الذي يختار مدربه هيكتور كوبر قائمة المنتخب المشاركة في بطولة أمم إفريقيا بالجابون في يناير المقبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق