رياضة

غلاف “غريق” بالأهرام الرياضي يثير الجدل.. سقطة مهنية أم اقتباس!

رصد 5 أخطاء في غلاف الأهرام الرياضي

زحمة

أثار غلاف لمجلة الأهرام الرياضي، جدلا واسعا بعد اقتباس غلاف لمجلة التايم الأمريكية الشهيرة، جرى خلاله تبديل وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برئيس النادي الأهلي محمود الخطيب.

وقال الإعلامي محمد شبانة، رئيس تحرير الأهرام الرياضي المسؤول عن الغلاف، ردا على الهجوم الذي تعرض له غلاف المجلة، ويظهر فيه الخطيب وهو يغرق، إن النادي الأهلي يعاني ويمر بمرحلة صعبة في تاريخه، وذلك عقب هزيمة الفريق أمام صن داونز بخماسية نظيفة بربع نهائي دوري أبطال إفريقيا، لذلك فالنقد في هذه المرحلة أمر هام من أجل إصلاح مسيرة الفريق.

وتابع أن:” اقتباس الغلاف بنفس تفاصيله لا يعد سرقة، خاصة أن كثيرين شاهدوا غلاف التايم من قبل، ومن ضمن آليات الاقتباس إمكانية تغيير وجه شخص فقط مع استخدام نفس التعبير عن حالة مشابهة.”

وكانت مجلة التايم نشرت في عدد سبتمبر الماضي غلافا يظهر فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب داخل مكتبه بالبيت الأبيض الذي انغمر بالمياه، في إشارة إلى المشاكل التي يواجهها ترامب، وكان أبرزها حينها اعتراف محاميه السابق مايكل كوهين بوقائع اختراق ترامب لقواعد حملات الانتخابات الرئاسية.

من جانبه، قال رئيس مجلة النادي الأهلي إبراهيم المنيسي، إن ناديه يريد الحصول على حقه بعد غلاف الأهرام الرياضي، موضحا أن ما حدث سقطة مهنية، فغلاف الأهرام الرياضي هو نفس غلاف مجلة التايم الأمريكية دون الإشارة لذلك.

وأضاف المنيسي: ” الأهرام الرياضي مؤسسة عريقة ولكن ما حدث في الغلاف المسيء للخطيب له علاقة بالانتخابات الماضية التي انحازت فيها لمحمود طاهر- على حد تعبيره”.

كما علق عدلي القيعي رئيس لجنة التعاقدات بالنادي الأهلي وأحد مؤسسي مجلته قائلا: ” لن نصمت أمام إهانة شعار الأهلي والنادي، وعايزين حقنا أو كل واحد يتصرف بطريقته”.

وتعرض الأهلي لهزيمة قاسية من صن داونز عصر السبت الماضي، بخماسية نظيفة في ذهاب دور الثمانية لدوري أبطال إفريقيا.

اقرأ أيضًا: صن داونز يهزّ شباك الأهلي بخماسية نظيفة.. ويُحمِّل “كاف” مسؤولية قرار “برج العرب”

فيديو- صن داونز يهزّ شباك الأهلي بخماسية نظيفة.. ويُحمِّل “كاف” مسؤولية قرار “برج العرب”

ويستعد الأهلي لمباراة المقاصة المقرر لها الأربعاء المقبل في الدوري، ثم يلعب مع صن داونز السبت المقبل في إياب دور الثمانية لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

وبعيدًا عن الجدل.. رصد موقع “إعلام دوت أورج” 5 أخطاء في غلاف الأهرام الرياضي:

1- دافع محمد شبانة رئيس تحرير الأهرام الرياضي، عن غلاف المجلة في تصريحات صحفية قائلًا: إنه لا يوجد أزمة في اقتباس غلاف العدد الأخير من غلاف سابق لمجلة التايم، وهو الأمر الذي لم تشر له الأهرام الرياضي على غلافها من الأساس، أي أنها لم تقل للقارئ أن الغلاف مُقتبس، وهو ما يُعتبر سرقة لأنها لم تُشر إلى حقوق الملكية الفكرية لمجلة التايم الأمريكية.

2- ظهور العلم الأمريكي على البدلة التي يرتديها “الخطيب” على الغلاف.

3- ظهور لوجو شركة “We” على غلاف مجلة الأهرام الرياضي، لأن شركة “We” راعي للنادي الأهلي.

4- استخدام شعار النادي الأهلي غارقًا في الماء خطأ، لأن ذلك يعني أن النادي نفسه يغرق وليس رئيسه، ولا يوجد نادي يغرق لمجرد هزيمته في مباراة بـ 5 أهداف، في حين أن مجلة التايم لم تستخدم العلم الأمريكي غارقًا، لأن المقصود كان غرق “ترامب”فقط.

5- استخدام كلمة “غريق” على الغلاف بخط الرقعة، مع وضع نقطتين على حرف القاف وهو أمر خطأ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق