إعلامسياسة

غزل سوري بميركل: منحبك.. ماعادت خارطة المهجر تعنيني

انجيلا ميركل أصبحت بطلة السوريين على الانترنت

Washingtonpost- آدام تيلور

ترجمة دعاء جمال

1
ينشر السوريين تلك الصورة ” نحبك” لأنجيلا ميركل لشكرها على قبول السوريين في ألمانيا

اتخذت ألمانيا، هذا الأسبوع، قرارا صغيرا ولكنه حاسم بشأن كيفية التعامل مع المهاجرين السوريين. وبدلاً من ترحيلهم لأول دولة وصلوا إليها داخل الاتحاد الاوروبي؛ حيث أن بإمكان ألمانيا القيام بذلك منذ عقود وفقاً للوائح الاتحاد الأوروبي القديمة والمعروفة بإجراءات “بصمة  دبلن”، إلا أنها ستسمح الآن للسوريين بأن يظلوا بألمانيا ويقدمون طلبات الحصول على اللجوء من داخلها.

للقرار تداعيات ضخمة على عشرات الآلاف من السوريين ممن وصلوا لألمانيا هذا العام، حتى الآن. وتعتبر قوانين اللجوء الألمانية مرنة نسبياً، ولذا فإن كثيرين متحمسون لطلب اللجوء في الدولة. وسيقلل هذا التغيير على الأرجح، بشكل واضح، من الإهمال القانوني الذي يواجهه حتى اللاجئون ذوو القضايا الحرجة.

وانتشرت في الأيام القليلة الماضية، صورا تمجد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على الانترنت من خلال المجتمعات السورية. وشارك لقمان الدركي، شاعر سوري، عدداً من الصور التي أشادت بميركل، منها تلك التى بالأسفل، والتي وضعت وجه ميركل على قصيدة رومانسية.

2

كان لدي بعض الصور طابع تهكمي: حيث أخبر مصطفى يعقوب، فنان سوري، موقع “وورلد فيو”، بأنه صنع صورة لميركل تقول “نحبك” بالألمانية، ونشرها على الفيسبوك يوم الإثنين، وكانت الصورة في البداية للسخرية من صور مشابهة نشرها مؤيدون للرئيس السوري بشار الأسد. وحملت بعض الصور الأخري تلك الرسالة الساخرة.

وعلى تويتر، كتب بعض المستخدمين رسائل شكر للمكتب الفيدرالي الألماني للهجرة واللاجئين بعد إعلانه الخطوة الجديدة.

 3

واجهت ميركل انتقاداً واسعاً بسبب سياسات الهجرة الألمانية، بعد بكاء شابة فلسطينية أثناء تحدثها مع ميركل في نقاش تلفزيوني في يوليو. وقوبل رد فعل المستشارة الألمانية بانتقادات حادة حيث اعتبره البعض ردا يفتقر للاحساس بمشاعر الآخرين. كما قوبلت برد فعل عنيف من المعارضين للهجرة، وبصيحات الاستهجان عند زيارتها لمخيم لاجئين قرب مدينة درسدن في وقت سابق من هذا الأسبوع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق