سياسة

غراهام: القول بأننا ألحقنا الهزيمة بداعش “خبر كاذب”

بعد تصريحات ترامب بهزيمة القوات الأمريكية لتنظيم داعش

قال السيناتور ليندسي غراهام: “إن القول بأننا ألحقنا الهزيمة بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش”، هو “خبر كاذب”.

جاء ذلك في كلمة لغراهام عقب إعلان نية انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، بحسب ما نشرته “سي إن إن”، حيث قال: “لهؤلاء الذين يقولون إننا هزمنا داعش في سوريا، هذا تصريح غير صحيح، ألحق بهم الضرر وقللت قدراتهم وأعطي الرئيس كل التقدير لتغيير سياساتنا في ما يتعلق بقتالنا للتنظيم ولكنني لن أقبل بقول إنهم هزموا في سوريا أو العراق”.

وتابع قائلا: “عدت للتو من أفغانستان ولم أنم منذ يومين وأقدر الفرصة التي أتيحت لي بزيارة قواتنا هناك والجلوس مع الجنرالات المتأكدين أن داعش لم يهزم في أفغانستان، وعليه فإن القول بأنهم هزموا تصريح مبالغ فيه وهو خبر مزيف”.

كانت المتحدثة باسم البيت الأبيض، دانا وايت، قالت في تصريحات لها عقب إعلان الانسحاب: “لقد بدأنا عملية عودة القوات الأمريكية إلى الوطن من سوريا، ونحن ننتقل إلى المرحلة التالية من الحملة”.

وأكدت على أن التحالف “حرر الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم، لكن الحملة ضده لم تنته بعد”.

ومن جانبه صرح مسؤول أمريكي، الأربعاء الماضي، بأن واشنطن تبحث سحب قواتها بالكامل من سوريا، بالتزامن مع قرب نهاية حملتها لاستعادة المناطق التي سيطر عليها تنظيم “داعش” الإرهابي.

وكان ترامب تجاهل كبار مستشاريه للأمن القومي وفاجأ القادة العسكريين الأمريكيين على الأرض وصدم أعضاء الكونجرس وحلفاءه بقراره سحب القوات الأمريكية من سوريا، وهو قرار يقلب السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط رأسا على عقب.

ويقول مسؤولون حاليون وسابقون وأشخاص اطلعوا على القرار إن النتيجة ستكون تمكين روسيا وإيران وعدم استكمال تحقيق هدف القضاء على خطر عودة تنظيم الدولة الإسلامية الذي خسر أغلب الأراضي التي كان يسيطر عليها.

وقال مسؤولان كبيران إن ترامب مضى قدما في قراره في الأسابيع القليلة الماضية، رغم محاولات كبار مستشاريه إثناءه، عازما على الوفاء بتعهد انتخابي بتقليص المشاركة العسكرية الأمريكية في الخارج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق