أخبارثقافة و فن

عودة السينما إلى السعودية بـ40 ثانية محذوفة من فيلم الافتتاح

السينما في السعودية بعد انقطاع ما يقرب من 40 سنة

من حفل افتتاح أول سينما في السعودية اليوم الأربعاء

 

افتتح الدكتور عواد العواد، وزير الثقافة والإعلام السعودى، فعاليات حفل افتتاح السينما الأولى فى المملكة العربية السعودية، بالمجمع السينمائى الحديث فى مركز الملك عبد الله المالى بمدينة الرياض.

ويشهد الحفل حضورا خاصا لشخصيات محلية وعالمية مشهورة بالإضافة لوسائل الإعلام، وتتسع صالة السينما الـ 620  شخصا.

كانت المملكة العربية السعودية، حظرت دور السينما فى أوائل الثمانينيات من القرن الماضى، إلا أن إصلاحات يقودها ولى العهد الأمير محمد بن سلمان فتحت الباب أمام الحفلات الموسيقية والعروض الكوميدية، وشملت رفع الحظر على قيادة النساء للسيارات.

وقبل ساعات من الحدث التاريخي، الذي يشهد على افتتاح أول دار سينما في المملكة العربية السعودية، بعد مقاطعتها لأكثر من 40 عاما، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات من الاستعدادات لهذا الحدث الهام، المقام في مركز الملك عبد الله المالي، في العاصمة السعودية الرياض.

ونشرت حسابات أخرى، كحساب “السينما السعودية” صورا من داخل مركز الملك عبد الله المالي للتجهيزات والاستعدادات، ومنها تجهيز المبنى بالإضاءة، وقاعات العرض، والمقاعد وغيرها.

 

وقال المدير التنفيذي لشركة AMC أول مشغل لدور السينما في المملكة، آدم أريون، إن تكلفة التذاكر الأولية ستكون 13 دولارا (50 ريالا سعوديا)، بحسب ما نشرته صحيفة “سبق” السعودية.

وأضاف أن الأسعار سيتم تخفيضها مع الوقت، وتختلف من فيلم إلى آخر، مثل بقية دول العالم.

ومن المنتظر أن يتم افتتاح 350 دار عرض سينمائي فيها حوالي 2500 شاشة، عام 2030.

ومن المقرر وفقا لصحيفة “الرياض”، أن يعرض الفيلم في صالة سينما تتسع لـ620 شخصا في مركز الملك عبد الله المالي في الرياض.

وتعود دور السينما إلى السعودية بتوجيهات من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يقود عدد من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في المملكة، لتوسيع قاعدة الاقتصاد وتخفيف الاعتماد على النفط.

وكشفت شركة “إيطاليا فيلم” الموزعة لأفلام ديزني في منطقة الشرق الأوسط، عن مدة المشاهد المحذوفة من الفيلم الأمريكي “النمر الأسود”، أو “Black Panther” الذي تُفتتح به صالات العرض السينمائية السعودية، اليوم الأربعاء.

ونقلت مجلة “هوليوود ريبورتر” الأمريكية عن الشركة في تقرير ترجمته “عاجل”، أن مدة المشاهد المحذوفة ستكون “40 ثانية” فقط، وتعتقد أن المشاهد المحذوفة لن تؤثر على سياق الفيلم، وهي نفسها المحذوفة في دول أخرى بالمنطقة.

وكان آدم أرون، الرئيس التنفيذي لشركة “أيه أم سي” الأمريكية للترفيه والتي تتولى إدارة وتشغيل مسارح العرض الجديدة في السعودية، أن التعديلات على الأفلام المعروضة ستكون طفيفة، وفقًا لما جاء في تصريحاته عبر شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، الأربعاء.

وأضاف أرون أن الأفلام الغربية سيتم تعديلها وفقًا بما يتماشى مع قواعد المملكة، ولكنها ستكون تعديلات متواضعة للغاية.

وأوضحت “هوليوود ريبورتر”، في تقريرها المنشور اليوم، عن افتتاح السعودية لدور السينما، أنه في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت الرياض، سيحضر ما يقرب من 600 شخص أول ليلة عرض لفيلم “النمر الأسود” في قاعة المؤتمرات مركز الملك عبد الله المالي في الرياض.

وأفادت المجلة بأن كلًا من عواد العواد، وزير الثقافة والإعلام، و أدم أرون، الرئيس التنفيذي لشركة “أيه إم سي”، وعدد من الدبلوماسيين وخبراء صناعة السينما، سيحضرون أيضًا العرض الأول للفيلم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق