مجتمعمنوعات

عن الأحلام: أكثر 12 سؤالا شائعا وإجاباتها

بماذا تحاول أن تخبرنا الأحلام، وماذا يحدث عندما لا نتذكر تفاصيل أحلامنا؟

Psycologytoday- باتريك ماكنامارا

ترجمة دعاء جمال

1. ما هى الأحلام؟

الأحلام تجربة عقلية تحدث أثناء نومنا. ونحن نعلم بوجود الأحلام لأن معظمنا مر بتلك التجارب العقلية أثناء نومه.  كما يمكننا أن نلاحظ أن  مناطق معينة في المخ  تصبح ناشطة أثناء الحلم.

2. لماذا نحلم؟

هناك العديد من النظريات، لكن لا أحد يعلم فعلا لماذا نحلم. يعتقد بعض الباحثين أن الأحلام ليس لها وظيفة. ويعتقد آخرون أنها تساعد على معالجة مشاعر قاسية، أو أنها تسهل تعزيز الذكريات العاطفية.  واخرون يعتقدون أن الاحلام تحاكي التهديدات اليومية حتى نصبح أفضل فى تفاديها مستقبلا. ( يبدو النظرية الاخيرة معاكسة لتلك النظرية التى تدور حول إشباع الرغبات) كما يؤمن البعض أن وظيفة الأحلام هي إنتاج محاكاة مغايرة للأحداث اليومية أو (الأحداث اليومية الممكنة) حتى نتعلم منها. والبعض يعتقد أن محتوى الحلم يعمل على تطوير أنماط من الترابط العاطفي مع الاخرين. هناك العديد من النظريات الأخرى حول وظيفة الأحلام، إلا أن كل ما سبق ذكره هنا مجرد نتائج مدعومة بتجارب محدودة.

3. هل يحلم الجميع؟

لا،  ويبدو أن عدداً محدودا  من الناس يمكنهم تذكر  الأحلام. وفي الواقع أن هناك من يمكنهم  الحياة والعمل دون أن يتذكروا أيا من تلك الأحلام، ويشير ذلك إلى أن تذكر محتوى الاحلام قد لا يكون أمرا ضروريا لوظائف العقل الطبيعية، إلاإذا كان أولئك الأشخاص قد طوروا نوعاً ما من العمليات العقلية التعويضية التى تقوم بأى وظيفة يؤديها العقل فى الظروف الطبيعية، مثل تعزيز الذكريات العاطفية. وستكون الفكرة أنه إذا كانت الأغلبية الشاسعة من الناس يعززون ذكرياتهم العاطفية من خلال الأحلام، فإن عدداً قليلاً من الأشخاص ممن لا يحلمون سيكون عليهم تطوير طرق بديلة لتعزيز ذكرياتهم العاطفية.

4. كم تستمر الأحلام؟

لا يعلم أحد بالتحديد. لكن نوم “حركة العين السريعة” أو المعروف بـ “REM” – هو نموذج من النوم يصاحبه عادة أحلام حيوية – يمكنه أن يدوم حتى 45 دقيقة، لكن ليس لدينا طريقة فى الواقع لتحديد المدة الزمنية الأحلام. التقدير الموضوعي لمدة الحلم يتناسب  مع فترة الأحلام التى أبلغ عنها. وهذا يتناسب مع نظرية أن الأحلام  تستمر لوقت طويل، بدلاً من الاعتقاد سابقا أنها مجرد ومضات سريعة تمر.

وحتى لو كانت الأحداث في الأحلام  كثيفة بالمواقف والأشخاص والعناصر الأخرى الشائعة فى التجارب اليومية، إلا إنها  تفتقد عادة للتفاصيل الدقيقة المصاحبة لنفس الأحداث في الحياة الواقعية اليومية.

5. هل الاحلام بلا معنى؟

من غير المرجح أن تكون الأحلام بلا معنى، القليل للغاية، إذا وجد، عبارة عن تجمعات صور عشوائية. بدلاً من ذلك، أغلب الأحلام بنيت على السرد. بعض الأحلام (الاحلام التي يصاحبها نوم حركة العين السريعة أو N3 NREM) يمكنها أن تفتقد للأحداث والسرد وبدلاً من ذلك تكون مجرد عروض لمشاهد منظورة أو مجموعة منفردة من الأفكار. ومع ذلك، فحتى تلك الأحلام غير المسرودة ليست بلا معنى للحالم.

6. ما اكثر ما تدور حوله الاحلام؟

لا يمكن تصنيف الأحلام بهذه الطريقة. لكن مع ذلك، تحليل محتوى آلاف الأحلام لأشخاص من كل الأعمار والاتجاهات فى الحياة تدعم هذا الادعاء الأساسي: أغلب الاحلام تصف أشخاصاً مألوفين أثناء تفاعلهم مع الشخص الحالم.

7. ما هي الاحلام الواضحة؟

الأحلام الواضحة هى الأحلام التى يكون الحالم مدركاً بأنه/ أنها تحلم. ليس بمفاجئة، مواصفات الأحلام الواضحة تختلف بوضوح عن الاحلام العادية. والأكثر أهمية، أن بعض الشبكات العصبية فى الفص الجبهي، يعرض مستويات تفاعل أعلى فى أحلام الواضحة نسبة للأحلام العادية غير الواضحة.

8. ما هي الكوابيس؟

الكوابيس، أحلام مخيفة أو مرعبة تحدث عادة فى نوم حركة العين السريعة (REM) وتترك الحالم يرتعش أو مستاءاً لفترة بعد استيقاظه. يشير بعض الباحثين إلى أنه ليكون الحلم كابوساً يجب أن يكون مزعجاً كفاية ليوقظ الحالم. ويشير الخبراء الأخرون إلى أن الكثير من الأحلام غير المخيفة ( مثيرة، ذكريات سيئة، إبداع، روحانية) يمكنها أن تكون شديدة كفاية لتوقظ الشخص الحالم، لذلك فإن معيار الاستقياظ بسبب الحلم ليس كافياً تجريبياً للكوابيس.

9. ما هي أكثر اضطرابات الأحلام شيوعاً؟

أكثر اضطرابات الأحلام شيوعاً هى:

أحلام القلق ( عادة يصاحبها نوم قليل مع الأرق)

كوابيس مكررة

مواضيع أحلام مكررة

اضطراب سلوك حركة العين السريعة REM

أحلام الاكتئاب ( محتوى خال من المشاعر)

أحلام حيوية ممتعة يمكنها أن تنذر بمرض من نوعاً ما، وأحياناً تتضمن الذهان)

10. كيف يمكنني تذكر المزيد من أحلامي؟

احتفظ بمذكرة أحلام بجانب سريرك وتعود على تسجيل أحلامك فور استيقاظك.

11. هل تحلم الحيوانات؟

لا يوجد اتفاق علمي حول هذا الأمر، حيث تختبر الحيوانات نوم الحركة السريعة وأحياناً يبدو أن أجسادها تتفاعل كما لو أنها تحلم أثناء النوم. بالأخذ فى الاعتبار المحاكاة العقلية التى تحدث أوتوماتيكياً عندما تتفاعل مراكز القشرة الأمامية للمخ فى الإنسان، يبدو معقولاً أن الحيوانات أيضاً “تختبر” محاكاة عقلية عندما يكون عقلها نشطاً، مثل نوم الحركة السريعة.

12. أى جزء من المخ ينشط عندما نحلم؟

تشير دراسات التشخيص العصبي للأشخاص فى حركة النوم السريعة أن النظام الحوفي يعمل بالأخص أثناء نوم حركة العين السريعة، مع مرور اللوزة المخية بنشاط شديد خلال نوم حركة العين السريعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق