إعلامثقافة و فنسياسةفيديو

“عناقيد الضياء”: أسلمة نصر أكتوبر على يد “شاعر رابعة”

زحمة – بالفيديو والصور: مؤلف أوبريت احتفالات أكتوبر مؤيد للأخوان ومعادي للسيسي

anaqed1

انتقد عدد من مقدمي البرامج المسائية، أمس الثلاثاء، أوبريت “عناقيد الضياء” الذى عرض في ذكرى مرور 42 عاما على نصر أكتوبر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من الوزراء والمسؤولين. وقال الإعلامي إبراهيم عيسى: ” مؤلف الأوبريت عبد الرحمن العشماوي الذي تم عرضه خلال الاحتفال الليلي بذكرى انتصارات السادس من أكتوبر، يوم الاثنين الماضي، إخواني الهوى وعدو لدود لثورة 30 يونيو”.

والأوبريت المثير للجدل عرض خلال احتفالات الذكرى الـ42 لانتصار أكتوبر كإهداء من الإمارات العربية المتحدة، وتقدمه فرقة الشارقة.

وانتقد عيسى، خلال تقديم برنامج على قناة “القاهرة والناس”، عرض الأوبريت رغم عدم وجود علاقة بين مضمونه وبين ذكرى انتصارات أكتوبر، وتساءل: “هل نحن في مناسبة وطنية أم في احتفال ديني مثل المولد النبوي الشريف، حتى نعرض مسرحية دينية؟ هل نحن كنا في حرب دينية؟”.

وقال عيسى إن مؤلف الأوبريت الشاعر عبد الرحمن العشماوي كتب من قبل شعرا يهاجم فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي والنظام المصري الحالي.

anaqed2

وبعد إذاعة الأوبريت على التلفزيون المصري، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو قديمة لأشعار كتبها مؤلف الأوبريت تتضمن هجوما حادا على النظام المصري والرئيس عبد الفتاح السيسي منذ عام 2014، وأبرزها قصيدة “ما فاز السيسي..”. كما اعتادت قناة “الرابعة” الموالية لجماعة الإخوان المسلمين، ومقرها تركيا، إذاعة كلمات الشاعر مصحوبة بصور للأحداث السياسية في مصر.

وقالت “بوابة الحرية والعدالة”، الموقع الرسمي للذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، إن مؤلف الأوبريت “هو عبد الرحمن العشماوي الشاعر السعودي الرافض للإنقلاب، الذى وصف السيسي في بعض قصائده بالفرعون”.

من جانبه، قال عصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، إن “الأوبريت ليس من إنتاج التليفزيون ولكنه هدية من الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى رئيس مركز الشارقة للإعلام بالإمارات”.

وقال الأمير إن التليفزيون قام فقط بتصوير الأوبريت وليس له علاقة بكتابة الكلمات واختيار المطربين، وتساءل الأمير: ” هل يجوز أن نعلق على هدية جاءت لنا؟!”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق