سياسة

عمرو أديب: فريد الديب قالي “العادلي ماكانش عليه حراسة”

عمرو أديب: فريد الديب قالي “العادلي ماكانش عليه حراسة”


قال الإعلامي عمرو أديب إنه أجرى اتصالا هاتفيا مع فريد الديب، محامي اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق أكد الديب خلاله أن “العادلي لم يكن تحت حراسة الشرطة في أثناء خضوعه للحراسة الجبرية”. 

وأضاف أديب خلال برنامجه “كل يوم” على قناة “ON E” أمس السبت، أنه لدى سؤاله الديب عن مكان العادلي أخبره المحامي أنه “لا يعرف مكانه حاليًا لكنه ليس خارج مصر لأنه ممنوع من السفر”. 

وقال الديب إن “القاضي يجب أن يقول أن تكون الإقامة الجبرية تحت حراسة الشرطة، وفي حالة العادلي، لم يقل القاضي ذلك”، مضيفًا في حديثه لعمرو أديب أن العادلي كانت لديه “حراسة خاصة بسبب احتمالية استهدافه من جهات إرهابية”.

ووفقًا لأديب “يرى الديب أن العادلي ليس هاربًا، لكن الهارب قانونًا يتم القبض عليه ويهرب بعد ذلك، لكن العادلي صدر بحقه حكم ولم ينفذه”.

وقال أديب إن الديب أكد أن “العادلي سيظهر خلال جلسة النقض على حكمه صباحًا”. 

وأضاف أديب أن وزارة الداخلية ينبغي أن تصدر بيانًا تبين فيه صحة تصريحات الديب حول عدم وجود حراسة على حبيب العادلي، وتأكيد أن الإقامة الجبرية لا تستوجب وجود حراسة إلا في حالة نطق القاضي بذلك، وفق ما قال الديب.

وقال نقلًا عن الديب إنه “ينصح من في مثل وضع العادلي بعدم الظهور وأن يختفي حتى ميعاد النقض، حيث إن المحامي لا يريد إلا مصلحة موكله، وحتى لا يدخل المتهم السجن في حكم قد يتم إلغاؤه”.

كان الديب أعلن في تصريحات للوفد السبت أن العادلي سيظهر في أثناء نظر محكمة النقض للجلسة الخاصة بقضيته.

كانت نيابة أول أكتوبر بدأت الخميس الماضي التحقيق بشأن هروب العادلي على الرغم من قرار محكمة الجنايات اتخاذ تدابير احترازية ووضعه تحت الإقامة الجبرية بمنزله في قضية “فساد الداخلية”.

وقالت إلهام شرشر، زوجة العادلي في أقوالها في تحقيقات النيابة الخميس، إنها لا تعرف مكان العادلي وأنها كانت خارج القاهرة وقت صدور الحكم عليه.

يذكر أن محكمة الجنايات أدانت العادلي في قضية الاستيلاء على المال العام والإضرار العمدي به خلال فترة توليه منصب وزير الداخلية، حيث بلغ حجم المخالفات مليارا و800 ألف جنيه، وأصدرت المحكمة على العادلي و2 من مساعديه حكمًا بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات، كما ألزمتهم برد مبلغ قدره مليار و95 مليون جنيه تقريبًا، وتغريمهم مبلغًا مماثلًا.

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة رفضت استشكال العادلي على الحكم الصادر ضده بالسجن المشدد 7 سنوات في قضية الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية.

مقالات ذات صلة

إغلاق