أخبار

على خلفية مقتل خاشقجي.. السعودية تعلن 4 “حلول عاجلة” بشأن الاستخبارات العامة

المملكة تعلن المملكة استمرارها في تطوير وحوكمة مؤسساتها

سبوتنيك- بي بي سي- واس- زحمة

أصدرت اللجنة الوزارية المعنية بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة، برئاسة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس، أول قرار بشأن إعادة هيكلة الجهاز، عقب مجموعة الأوامر الملكية الصادرة في وقت سابق، على خلفية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وأوصت اللجنة الوزارية  بـ”حلول تطويرية قصيرة، متوسطة، وطويلة المدى”، حسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية (واس)، الخميس.
وأقرت اللجنة عددًا من “الحلول العاجلة”، وفقا لما جاء على موقعها الرسمي:

– استحداث إدارة عامة للاستراتيجية والتطوير؛ للتأكد من توافق العمليات مع استراتيجية الرئاسة واستراتيجية الأمن الوطني وربطها برئيس الاستخبارات العامة.

-استحداث إدارة عامة للشؤون القانونية لمراجعة العمليات الاستخبارية وفقاً للقوانين والمواثيق الدولية وحقوق الإنسان وربطها برئيس الاستخبارات العامة.

 – استحداث إدارة عامة لتقييم الأداء والمراجعة الداخلية لتقييم العمليات والتحقق من اتباع الإجراءات الموافق عليها ورفع التقارير لرئيس الاستخبارات العامة

– تفعيل لجنة النشاط الاستخباري ووضع آلية لمهامها والتي تهدف إلى المراجعة الأولية واختيار الكفاءات المناسبة للمهمات.

وذكرت المملكة أنها مستمرة في تطوير وحوكمة مؤسساتها كجزء من استراتيجيتها في تطوير المنظومة الحكومية لاسيما الأجهزة الأمنية والاستخبارية رغبة في الوصول بها إلى أفضل الممارسات العالمية؛ لتؤكد أنها ماضية في تحقيق أهدافها سواء على المستوى المحلي أو الدولي في ظل الدور الريادي للمملكة في العالم العربي والإسلامي والدولي.

كان جمال خاشقجي، الصحفي السعودي، قد قتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، أكتوبر الماضي، وأعلنت النيابة العامة السعودية في تحقيقاتها إدانة 11 من الموقوفين الـ21، وطالبت بإعدام 5 من بينهم، فيما اتخذت بعض الدول قراراتها بشأن المتورطين في مقتل الصحفي المعارض مثل فرنسا وألمانيا والتي حظرت دخول المتورطون إلى مناطق تشنجن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق