أخبارثقافة و فن

“علشان تدخّلني البيت”.. أبوبكر شوقي ينفّذ وصية والدته في فرنسا

اعرف وصية والدة مخرج الفيلم المصري المشارك في “كان”.. “علشان تدخله البيت”

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المخرج المصري الشاب أبوبكر شوقي بقصر الإليزيه في باريس لتهنئته بنجاح الفيلم الأول له “يوم الدين” وترشيحه في مهرجان كان السينمائي الحادي والسبعين من ضمن الأفلام المرشحة لنيل جائزة السعفة الذهبية.

وعلق شوقي على الصورة التي رفعها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي للصور “إنستجرام”، رسالة من والدته فحواها “سيدي الرئيس.. والدتي قالت لي: لو رجعت من العشاء في الإليزيه مع الرئيس ماكرون دون أن تلتقط صورة معه، مش هدخلك البيت”.

وتم عرض الفيلم بالقاعة الرئيسيّة للمهرجان في مدينة كان بفرنسا مساء الأربعاء الموافق ٩ مايو ٢٠١٨ وبعد انتهاء العرض ضجت القاعة بالتصفيق لمدة طويلة في مشهد رهيب ومؤثر قلما يحدث في مهرجان كان.

وانضم الفيلم المصري “يوم الدين” إلى المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” السينمائي الدولي في فرنسا، ليكون أحد فيلمين عربيين بالمسابقة مع اللبناني “كفر ناحوم” للمخرجة نادين لبكي، بعد محاولات مضنية لمخرجه أبوبكر شوقي والمنتجة المصرية-الأمريكية دينا إمام لضمّه إلى مصاف الأفلام المنافِسة بالمهرجانات الدولية، وبذلك يكون “يوم الدين” أول فيلم مصري في المسابقة الرسمية بعد فيلم يسري نصر الله “بعد الموقعة” سنة 2013.

اقرأ أيضًا: هوليوود ريبورتر: فيلم “يوم الدين” تجربة مرموقة احتاجت إلى عكاز موسيقي

بطل الفيلم قبطي صعيدي في منتصف العمر مُصاب بالجذام، قضى حياته في مستعمرة الجذام قبل أن يغادرها بصحبة صبيه اليتيم وحماره، ويجوب مصر في رحلة لمحاولة البحث عن عائلته، حتى يلتقي شقيقه بعد 40 عامًا من الفراق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق