منوعات

علامات النرجسية السبع

علامات النرجسية السبع

img_gallery06

Psychologytoday- آيمي مورين

ترجمة دعاء جمال

صادفت على الأرجح شخصا نرجسيا أو أكثر في حياتك. ربما كان حبيبا سابقا لم يتمكن من منح الأولولية لاحتياجاتكِ. أو ربما عملتِ مع شخص لا يمكنه التوقف عن التبجح بإنجازاته لوقت أطول من قيامه بعمل فعلي. سواء قابلتِه على المستوى المهني أو الشخصي، هناك مؤشرات محددة  على تعاملك مع شخص نرجسي. وعندما تفعلين، ضعي حدودا صحية وحافظي على مسافة كافية خصوصا على المستوى العاطفي.

يشيرون دائمًا إلى معرفتهم كل شيء

لا يتردد الشخص النرجسي في  تعليم المحامين بشأن النظام القضائي أو الأطباء بشأن الطب.   النرجسيون “يعرفون كل شيء” أكثر من الجميع، ولا يخافون إظهار هذا. في الواقع، يتوقع منهم مجادلتكِ، تعليمكِ وإبلاغكِ فعليًا بشأن كل موضوع يطرأ في المحادثة: “إليك كيف أخطأت في هذا” و”هذا ما يعتقده أغلب الناس، إلا أنه ليس صحيحًا “. هم لا يتجنبون الاختلاف ولا يفوتون الفرص لمنح الآخرين دروسًا بشأن طريقة تفكيرهم.

يصرون على كونهم استثناء للقاعدة

يعتقد النرجسيون أن القواعد وضعت  للأشخاص الذين   لا يمتلكون ذكاءً كافيًا ليتخذوا قراراتهم بأنفسهم، ولأنهم يرون أنفسهم كاستثنائيين، فالقواعد المعتادة، القوانين والسياسات لا تنطبق عليهم. هم عادة بارعون في التلاعب بالآخرين ليتهاونوا في  القواعد لصالحهم ، مُعززين اعتقادهم بأنه ليس عليهم الخضوع لنفس النظم مثل الآخرين.

يصدرون صورة من علو الشأن

يهتم النرجسيون بصورتهم للغاية. يرغبون في التأكد من رؤية الناس لهم كأثرياء، مشهورين ومن النخبة. هم عادة ماديون ويستمتعون للغاية بالتباهي بمعرفة الأشخاص المشاهير وربط أنفسهم بصديق مشهور، فهذا يجعلهم يشعرون بأنهم مهمون.

يتركون انطباعا رائعا في البداية إلا أنه سرعان ما يتلاشى

تميل الشخصية الساحرة للنرجسيين لكسب أشخاص جدد، في البداية. قد تراهم واثقين، مثيرين للاهتمام، وربما حتى كأكثر شخص لطيف وجذاب في الغرفة. لكن مع مرور الوقت، تتسبب نزعاتهم الأنانية لهرب الأشخاص بعيدًا عنهم.

يزيدون غرورهم عبر التقليل من شأن الآخرين

لا يحتاج النرجسيون فقط إلى ترسيخ مدى تفوقهم؛ يميلون أيضًا للإشارة لكون الآخرين جميعًا أقل ذكاءً، خبرة . بغض النظر عن كم التدريب والتعلم الذي يمتلكه شخص آخر، فالنرجسي يعتبر نفسه الخبير الحقيقي.

يفترضون حب الجميع لهم

يؤمن النرجسي بشدة أن الجميع من زملاء العمل السابقين يضعونهم في مكانة مرتفعة، ويرجعون عدم حب أي شخص لهم، لغيرته منهم. ورغم حساسيتهم الشديدة لانتقاد الآخرين لهم، هم، ظاهريًا، يحاولون تجاهل أي تعليقات سلبية بشأن شخصيتهم أو أدائهم، ويحاولون معاقبة أي شخص يتجرأ على التعبير برأي لا يصب في مصلحتهم.

يضعون مشاعرهم قبل احتياجات الآخرين

يعد نقص التعاطف، من أكثر العلامات الدالة على الأشخاص النرجسيين، فهم لا يهتمون بشأن احتياجات الآخرين أو كيفية شعورهم. كل ما يفعلونه يتمحور حول ما يريدونه هم وما يحتاجون إليه. لا يهتمون بنوع الألم الذي يسببونه للآخرين. بينما هم بالأساس غير داعمين ومتلاعبين، إلا أنهم يزيفون التعاطف عندما يساعدهم هذا على أن يظهروا بشكل أفضل، لكنهم يفتقرون للرغبة الصادقة لوضع احتياجات أي شخص آخر فوق رغباتهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق