مقالات

علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية – مجال واعد في الطب

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن حوالي 400 مليون شخص على هذا الكوكب يعانون من مرض السكري. مرض السكري هو مرض مزمن وغير قابل للشفاء. ومع ذلك، يمكن أن يساعد أسلوب الحياة الصحي والدواء المنتظم في السيطرة على المرض. يواصل العلماء البحث عن علاجات جديدة أكثر فعالية. يستكشف الأطباء الآن على وجه الخصوص إمكانية علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية.

أنواع مرض السكري

مرض السكري هو مرض يتطور عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الإنسولين أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الإنسولين المنتَج بشكل فعال. نتيجة لذلك، يرتفع مستوى السكر في الدم. يؤدي ارتفاع السكر في الدم بدوره مع مرور الوقت إلى اضطراب جميع أنواع الأيض وتطور أنواع مختلفة من المضاعفات.

 

هناك نوعان من مرض السكري:

  • داء السكري من النوع الأول – يسمى أيضاً بالسكري المعتمد على الإنسولين، ويتطور لدى الشباب. يتطور المرض بسبب بدء الجهاز المناعي في مهاجمة خلايا البنكرياس. ينخفض ​​إنتاج الإنسولين في النوع 1 من مرض السكري.
  • داء السكري من النوع الثاني – يتطور لدى الأشخاص الكبار في السن. ويرتبط تطور المرض مع نمط الحياة المستقرة والسمنة. في النوع الثاني من مرض السكري، يتم إنتاج الإنسولين بكميات كافية، لكن تصبح خلايا وأنسجة الجسم غير حساسة لتأثيره.

علاج مرض السكري

النوع الأول والنوع الثاني من مرض السكري لديهم آليات تطور مختلفة، وبالتالي تتطلب أساليب مختلفة للعلاج. لذلك، يضطر مرضى السكري من النوع الأول إلى حقن الأنسولين طوال حياتهم. ويتم مكافحة داء السكري من النوع الثاني من خلال اتباع نظام غذائي معين وتناول الأدوية الخافضة للسكر في الدم عن طريق الفم. قد يتطلب النوع الثاني من السكري حقن الأنسولين في بعض الأحيان.

 

يواصل العلماء البحث عن طرق جديدة لعلاج مرض السكري. إن الطريقة الأكثر وعوداً لعلاج هذا المرض الآن هي زراعة جزر لانجرهانز في البنكرياس والعلاج بالخلايا الجذعية. تعطي نتائج الدراسات الأمل في أن تساعد طرق العلاج هذه في المستقبل في مكافحة مرض السكري بشكل أكثر فعالية.

 

آفاق علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية

إن سبب تطور مرض السكري من النوع الأول هو تدمر خلايا بيتا في البنكرياس المنتجة للإنسولين. العلاج الواعد لمرض السكري هو زراعة خلايا بيتا الصحية.

 

تمكن العلماء من استنبات خلايا بيتا البنكرياسية في المختبر. كيف يتم ذلك؟ أولاً، تؤخذ الخلايا الجذعية من نخاع العظم أو دم المريض بالسكري. ثم يتم تحويل الخلايا المحددة إلى خلايا جذعية مستحثة متعددة القدرات. هذه الخلايا قادرة على التمايز إلى جميع أنواع خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا البنكرياس.

 

والخطوة التالية هي تحويل خلايا جذعية مستحثة متعددة القدرات إلى خلايا بيتا بنكرياسية ناضجة. من الصعب تخيل ذلك، لكن تمكن العلماء حقاً من إنشاء خلايا بيتا ناضجة تنتج الإنسولين في المختبر. عملت خلايا بيتا المزروعة في الفئران المختبرية بشكل طبيعي وأنتجت الإنسولين بالقدر المطلوب.

 

لم تتم دراسة طريقة العلاج هذه بشكل كامل وبالتالي لم يتم تطبيقها بعد على البشر. ومع ذلك، تعطي نتائج الدراسة أملاً كبيراً لمرضى السكري.

 

احتمالات استخدام الخلايا الجذعية لعلاج مرض السكري

 

تقدم العديد من المستشفيات الرائدة في العالم للمرضى حالياً علاجاً بالخلايا الجذعية. يتضمن هذا العلاج استخدام الخلايا الجذعية من نخاع العظم أو دم المريض.

 

كما تعلمون، يحتوي جسم الإنسان على عدد معين من الخلايا الجذعية غير المتمايزة. اعتماداً على احتياجات الجسم، يمكن أن تتحول هذه الخلايا إلى أي نوع من الخلايا الناضجة. تلعب الخلايا الجذعية دوراً رئيسياً في إصلاح الأنسجة والأعضاء التي تضررت من المرض.

 

يمكن استخدام العلاج بالخلايا كعلاج بديل لمرض السكري. تساعد الخلايا الجذعية في محاربة مضاعفات مرض السكري (اعتلال الشبكية، اعتلال الأوعية)، بالإضافة إلى زيادة حساسية الأنسجة تجاه تأثير الإنسولين. وبالتالي، يسمح استخدام الطرق التقليدية للعلاج مع العلاج بالخلايا بتحقيق نتائج أفضل في علاج مرض السكري.

 

أين يمكن الحصول على العلاج الخلوي؟

 

يتم علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية في عدد من البلدان. ينفذ العلاج بالخلايا الجذعية في ألمانيا في قسم الطب البديل في مستشفى الطب البيولوجي المتقدم في فرانكفورت أم ماين. إن المستشفى مفتوح للمرضى من جميع أنحاء العالم. أصبح الوصول إلى هناك أمراً سهلاً – ما عليك سوى الاتصال بمشغّل السياحة الطبية Booking Health.

 

نحن نقدم الخدمات التالية:

  • تنظيم العلاج في المستشفيات الرائدة في ألمانيا؛
  • المساعدة في الحصول على تأشيرة؛
  • حجز تذاكر الطيران والفندق؛
  • توفير النقل من المطار؛
  • تقديم خدمات الترجمة.

 

يوفر موقع Booking Health معلومات مفصلة عن مستشفى الطب البيولوجي المتقدم، وتكلفة العلاج بالخلايا الجذعية.

مقالات ذات صلة

إغلاق