العالم في 60 ثانية

عطل فني مفاجئ يصيب “فيسبوك” و”إنستجرام”.. العالم في 13/3/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأربعاء 13 مارس 2019

تعرض موقعا التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، و”إنستجرام” لعطل مفاجئ، اليوم الأربعاء، في عدد من دول العالم. وفوجئ مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بعدم قدرتهم الوصول للخدمة، حيث يعاني الموقع من مشاكل تقنية جعلته غير مفعل.

وأصبحت صفحات الفيسبوك غير نشطة ولا تزال المشكلة جارية ولم يتم تحديد الأسباب حتى الآن، وتفاجأ المستخدمون برسالة تظهر لهم عند تسجيل الدخول للموقع، والتي جاءت بعنوان: “حدث خطأ غير متوقع، من فضلك حاول تسجيل الدخول مرة أخرى”.

وأعلن القائمون على موقع “فيسبوك”، بشكل رسمي، علمهم بالأزمة التقنية الأخيرة التي ضربت أغلب المستخدمين في دول عدة، منذ ساعات، مؤكدين “نعمل على حلها بشكل سريع”.

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستأمر بوقف تحليق طائرات بوينج 737 ماكس 8 وماكس 9 بعد حادث تحطم طائرة في إثيوبيا أودى بحياة 157 شخصا.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض ”سنصدر أمرا بوقف كل رحلات 737 ماكس 8 و 737 ماكس 9 والطائرات المرتبطة بهذا الطراز“.

وفي السعودية، مثلت 10 ناشطات سعوديات، الأربعاء، أمام المحكمة للمرة الأولى منذ اعتقالهن العام الماضي ضمن حملة خاطفة شملت ناشطين حقوقيين، ما وضع سجل حقوق الانسان في المملكة تحت المجهر.

وتأتي محاكمة الناشطات اللواتي احتجزتهن السلطات منذ نحو عام بدون توجيه تهم إليهن مع سعي المملكة لاسترضاء المجتمع الدولي بعد جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ومن بين الموقوفات اللواتي مثلن اليوم أمام المحكمة الجزائية في الرياض الناشطة البارزة لجين الهذلول وعزيزة اليوسف وإيمان النفجان وهتون الفاسي، حيث استمعن إلى التهم الموجهة اليهن، وفق رئيس المحكمة القاضي إبراهيم السياري.

وسمح لأقارب الناشطات بحضور الجلسة الأولى لكن تم منع الصحفيين والدبلوماسيين الغربيين من الدخول، ولم تكشف المحكمة عن التهم التي وجهتها إلى النساء.

وعلى صعيد آخر، رفض أعضاء مجلس العموم البريطاني الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) بدون التوصل لاتفاق مع الاتحاد.

وفي تصويت غير ملزم، رفض 312 نائبا الخروج بدون اتفاق بينما أيد 308 نواب الأمر. وجاء هذا بعد يوم من تصويت أعضاء المجلس برفض خطة رئيسة الحكومة تيريزا ماي الخاصة بالخروج من الاتحاد.

ورياضيًا، قال نادي مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، اليوم، إنه مدد عقد لاعب الوسط البرتغالي برناردو سيلفا لثلاث سنوات أخرى ليبقى في الفريق حتى 2025.

ويلعب سيلفا دورا محوريا في مسعى سيتي للاحتفاظ بلقب الدوري الممتاز هذا الموسم وخاض معه 40 مباراة في كل المسابقات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق